سوق اليمن الزراعي البيطري | لاول مرة منذ عقود.. الامطار تتهاطل منذ اسبوعين على عزلة القبيطة بلحج
+


لاول مرة منذ عقود.. الامطار تتهاطل منذ اسبوعين على عزلة القبيطة بلحج


متابعات/سوق اليمن الزراعي البيطري
نشر بتاريخ:2020-02-09
القراءات: 320

لاول مرة منذ عقود.. الامطار تتهاطل منذ اسبوعين على عزلة القبيطة بلحج

تشهد   مديرية القبيطة محافظة لحج وخاصة منطقة الرَماء أمطار متوسطة شتوية وغمام لم تشهده المنطقة منذ أربعون عاما حيث استمرت الامطار لمدة أسبوعين حتى تشبعت الأرض وعادت المياه  وبادر المواطنون إلى العودة للزراعة التي انقطعت منذ عشرات السنين.

ويقول عزام فاروق القباطي ناشط إعلامي وحقوقي ل كريتر سكاي نظرا لغزارة الامطار تم زراعة الشعير الذي انقطع منذ فترة حوالي عشر اعوام وتم زراعة القمح  لأول مرة يزرع اضافة الى زراعة الذرة الشامي وبعض الخضروات والبقوليات مثل الفاصوليا وحب الرشاد والفجل والجرجير والحلبة والعدس والبقدونس.


 واضاف  فببعض المواطنين  لم يستطع الزراعة بسبب غلاء الحبوب حيث وصل سعر الكيلو الشعير إلى أكثر من واحد دولار بما يقارب سبع مئة ريال فلا يوجد من يساعد المواطن بالحبوب.

وواصل قائلا فأصبحت منطقة الرماء صالحة لاغلب النباتات وهي تتميز باشجار  نادرة مثل العرعر التي تكسوا الجبال الجنوبية للمنطقة بشكل كثيف وهناك نباتات طبية عادت في النموا بعد أن انقطعت في الفترة السابقة.

وتابع بالقول ان منطقة الرماء أصبحت منطقة جمالية تنتظر السياح زيارتها رغم عدم توفر المشاريع التنموية فيها فقد انقطعت منذ سبع اعوام بسبب الحرب حيث تحتاج إلى زفلتة الطريق ورصفها وإصلاح المدرجات الزراعية فيها.

واشار ان المدرجات الزراعية إلى الان لم يتم إصلاحها منذ السيول الأخيرة قبل عام  التي قطعت الطرقات وجرفت أراضي المواطنين فلم يلتفت احدا للمواطنين رغم نزول لجان لحصر الأضرار من قبل المديرية لكن لا فائدة المواطن يصلح كل شيء بنفسه.

ويشير نتمتى من المسؤولين  سرعة التوجه للاهتمام بهذه المنطقة واعلانها منطقة سياحية ففيها مواقع أثرية لم تكتشف إلى الان  مثل حصن الرماء التاريخي ناهيك عن مشاهد تاريخية مثل قبة الياس وقبة الخضر وأيضا جبل الحصم الذي فيه مساحة كافية لهبوط طيران مروحي.

ويضيف ان على  محافظ محافظة لحج والحكومة النظر إلى المنطقة كونها حرمت من المشاريع سابقا ولم تأتي إليها المنظمات لدعمها بالمشاريع التنموية.

واختتم بالقول حيث مساحة الجبل تكفي لمدرج للطيران فقد هبطت فيه طائرة في التسعينات فيحتاج إلى اهتمام لنقل السياح إلى المنطقة عبر الطيران لهذا الموقع الذي يطل على منطقة العند ويطل على محافظة لحج والعاصمة المؤقتة عدن وأيضا لها جبال شاهقة لمحبي التسلق.



Wall

XLARGE SCREEN ym-agrivet.net LARGE SCREEN MEDIUM SCREEN SMALL SCREEN X-SMALL SCREEN XX-SMALL SCREEN

نبذة عنا:

سوق اليمن الزراعي والبيطري.

سوق وبوابة اعلامية الكترونية تختص بالقطاع الزراعي والحيواني بكل مكوناته وتسليط الاضواء علي المعوقات والمشاكل التي تواجه هذا القطاع بهدف ايجاد الحلول لهذة المعوقات والمساهمة بتنمية وتطوير هذا القطاع الاقتصادي والحيوي

Yemen Agricultural And Veterinary Market.

Market and gate to electronic information on the agricultural & livestock sector in all aspects with  spotlights to the hindrances and problems facing this sector with the objective to find solutions as well as contribute to the development & advancement of this economically vital sector..