سوق اليمن الزراعي البيطري | اليمن: مساحة زراعة البرتقال تفقد 517 هكتار
+


اليمن: مساحة زراعة البرتقال تفقد 517 هكتار



نشر بتاريخ:2020-11-21
القراءات: 96

اليمن: مساحة زراعة البرتقال تفقد 517 هكتار

حلم أخضر - تقرير
أدت الحرب الدائرة منذ 6 سنوات، إلى تراجع انتاج اليمن من فاكهة البرتقال، حيث تقلصت المساحة المحصولية لإنتاج البرتقال، جراء تفاقم ازمة مادة الديزل المستخدمة لتشغيل آبار الري، وزيادة الجفاف.
ووفقاً لبيانات حكومية حديثة، انحسرت كمية الإنتاج في المساحة المحصولية لفاكهة البرتقال في محافظات مأرب، وعمران، والحديدة، وصعدة، وصنعاء، وذمار.
وطبقا لبيانات حديثة من وزارة الزراعة (حصل حلم أخضر على نسخة منها)، تتصدر 8 محافظات يمنية انتاج البرتقال بكميات تجارية. أكبرها إنتاجاً هي محافظة مأرب شمال شرق صنعاء، وتليها بالترتيب محافظات: الجوف، شبوة، صنعاء، صعدة، أبين، ذمار، عمران، والحديدة. في حين تنتج بقية المحافظات كميات أقل من ألف طن.
ويعد البرتقال اليمني من الفواكه الشهيرة التي تزرعها اليمن. والتي يأتي موسم انتاجها في فصل الشتاء. وتنتشر زراعة البرتقال في حوالي 20 محافظة يمنية بنسب متفاوتة الإنتاج.

تراجع إلانتاج: 
بحسب سجلات الإحصاءات الزراعية، تراجعت كمية انتاج فاكهة البرتقال في اليمن، عما كانت عليه قبل اندلاع الصراع. حيث كان انتاج البلاد من البرتقال فقط (من غير فاكهة اليوسفي) يبلغ حوالي 120,212 ألف طن العام 2014. في حين بلغ انتاج العام 2019 حوالي 109,084 ألف طن من البرتقال.
وتراجعت حجم المساحة الزراعية للبرتقال اليمني من حوالي 8,317 ألف هكتار في العام 2014، إلى حوالي 7,800 ألف هكتار للعام 2019. بفارق فقدان مساحة 517 هكتار من مساحة زراعة البرتقال في عموم البلاد.

مأرب الأكثر انتاجاً للبرتقال: 
وتشتهر محافظة مأرب بأنها موطن الرمان اليمني. إذ تحتل المرتبة الأولى في إنتاج البرتقال ذو الجودة العالية، والقدرة التنافسية في الأسواق الخارجية.
وتشير الإحصاءات الزراعية، أن انتاج محافظة مأرب من البرتقال بلغ قرابة 70,712 ألف طن للعام 2019، في حين بلغت المساحة المحصولية للبرتقال في مأرب حوالي 4,507 هكتار.
وتزرع محافظة مأرب 5 أصناف من فاكهة البرتقال هي: أبو سرة، المعنق والعادي، السكري، واليوسفي.

البرتقال مربح جداً للمزارعين: 
بحسب وزارة الزراعة، تشكل المساحة المحصولية لفاكهة البرتقال في اليمن نسبة 8.6% من اجمالي المساحة المحصولية لجميع أنواع الفواكه في البلاد للعام 2019. في حين أنها كانت تمثل نسبة 9% في العام 2018.
ووفقاً للبيانات الزراعية، فإن العائد النقدي لمحصول فاكهة البرتقال مربح جداً للمزارعين، حيث يفوق أضعاف أرباح نبات القات. وبحسب البيانات فأن إنتاجية الهكتار الواحد من محصول البرتقال (الغلة) تبلغ حوالي 13.593 طن/هكتار. في حين أن إنتاجية الهكتار الواحد من نبات القات تبلغ 1,116 طن/متري؛ وفقاً لتقرير الإحصاءات الزراعية للعام 2019.
المصدر: موقع حلم أخضر



Wall

XLARGE SCREEN ym-agrivet.net LARGE SCREEN MEDIUM SCREEN SMALL SCREEN X-SMALL SCREEN XX-SMALL SCREEN

نبذة عنا:

سوق اليمن الزراعي والبيطري.

سوق وبوابة اعلامية الكترونية تختص بالقطاع الزراعي والحيواني بكل مكوناته وتسليط الاضواء علي المعوقات والمشاكل التي تواجه هذا القطاع بهدف ايجاد الحلول لهذة المعوقات والمساهمة بتنمية وتطوير هذا القطاع الاقتصادي والحيوي

Yemen Agricultural And Veterinary Market.

Market and gate to electronic information on the agricultural & livestock sector in all aspects with  spotlights to the hindrances and problems facing this sector with the objective to find solutions as well as contribute to the development & advancement of this economically vital sector..