سوق اليمن الزراعي البيطري | شجرة إعريهب (شجرة دم الأخوين السقطرية)

---
×

Avatar


Tokyo

Tokyo is the capital of Japan.






شجرة إعريهب (شجرة دم الأخوين السقطرية)


عبد الرقيب العكيشي
نشر بتاريخ:2019-10-07
القراءات: 86

شجرة إعريهب (شجرة دم الأخوين السقطرية)
كثير من الذين يعرفون شجرة دم الأخوين  لا يعرفون اسمها المحلي فأبناء سقطرى يسمونها شجرة إعريب أو إعريهب وفي المناطق الغربية يطلق عليها إسم أحريب والأنواع المشابهة لها في اليمن أو في عمان تحمل تقريبا أسماء مشابهة للأسماء الواردة سابقاً 
شجرة إعريهب (دم الأخوين) هي تتبع جنس الداراسينا Dracaena وجنس الدراسينا يتبع العائلة الهليونية Asparagaceae, بعض الباحثين يضعها تحت عائلة تأخذ نفس إسم الجنس دراسيناسيا. 
ولكن من المهم معرفة أن شجرة دم الأخوين هي من طائفة نباتات أحاديات الفلقة Monocots للتسهيل فإن شجرة دم الأخوين وشجرة الغاف أو ما يسمى السلعف في اليمن (تتواجد بجوار الطرق) هي قريبة من شجرة دم الأخوين ومن عائلة واحدة. كذلك أشجار النخيل والذرة ترتبط مع شجرة دم الأخوين كونها من أحادية الفلقة (حبة). 
لذلك يكون تركيب شجرة دم الأخوين أقرب إلى الحشائش والأعشاب كونها تحوي جذور عرضية وليست جذور وتدية عميقة وكذلك تكون مجوفة من الداخل حيث تحوي على نسيج ليفي. 
ونظراً لما شرحناه سابقاً من طبيعة شجرة دم الأخوين فإنها تكون معرضة للإقتلاع من قبل الرياح القوية بالإضافة إلى إستساغتها من قبل الحيوانات.
يكون شكل الشجرة عبارة عن ساق طويلة وتفرعات في الأعلى تنتهي بالأوراق وتنتج الشماريخ الزهرية على فترات غير منتضمة ولكن يمكن أن نجد بعض الأشجار ذات ساق طويلة ورأس واحد غير متفرع, زهور شجرة دم الأخوين بيضاء جميلة وثمارها تكون خضراء ثم تتحول للون الأحمر. 
لن ندخل هنا في تفاصيل تصنيفية ولكن ايضاً يقوم السكان المحليين بجمع مادة دم الأخوين من الجروح الموجودة على الشجرة وكذلك يتم في أوقات الجفاف تجميع الشماريخ الزهرية لإستخدامها كأعلاف للحيوانات. ويمكن نمو شجرة دم الأخوين بسهولة من البذور.
تنتشر شجرة دم الأخوين في سقطرى في المرتفعات وخاصة على الهضاب بارتفاع أعلى من 400م عن سطح البحر ونذكر من هذه الأماكن غابة دم الأخوين في محمية فرمهن, كذلك مرتفعات إجليسه, كليم, سراهن وكذلك هضبة دكسم وهضبة مومي. 
من الملاحظ عدم وجود شجرة دم الأخوين في المنطقة الغربية للجزيرة أو في الجزر التابعة لأرخبيل سقطرى مثل جزيرة عبد الكوري وسمحة ودرسة وصيال شوعب وصيال عبد الكوري.
تعتبر شجرة دم الأخوين من الأشجار العلم أو المظلة أي أنها تعتبر مهمة للنظام البيئي بشكل عام وزوالها قد يؤدي إلى زوال انواع أخرى تعتمد عليها. 
تصنف شجرة دم الأخوين حسب القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالإنقراض وضعت تحت "الأنواع المعرضة للإنقراض" Vulnerable (VU) وذلك للتهديدات التي تتعرض لها.
الأنوع المشهورة لأشجار دم الأخوين وهي
1. شجرة دم الأخوين السقطرية Dracaena cinnabari
2. شجرة دم الأخوين العربية Dracaena serrulata
3. شجرة دم الأخوين النوبية Dracaena ombet
4. شجرة دم الأخوين الكنارية Dracaena draco




+ إستشارة
  • عنوان موسسه الحلال للتجاره والتسويق

    المزيد
+ رسالة مزارع
الأطلس الزراعي
عنوان
+