سوق اليمن الزراعي البيطري | حركة تداخل المياه المالحة مع المياه العذبة في المناطق الساحلية
+


حركة تداخل المياه المالحة مع المياه العذبة في المناطق الساحلية


د.امين يحيى راجح
نشر بتاريخ:2019-10-09
القراءات: 599

حركة تداخل المياه المالحة مع المياه العذبة في المناطق الساحلية



تسرب المياه المالحة هو حركة دخول المياه المالحة إلى طبقات المياه الجوفية العذبة، والتي يمكن أن تؤدي إلى تلوث مصادر مياه الشرب ومياه الري للزراعه  وعواقب أخرى.

تسرب المياه المالحة يحدث بشكل طبيعي إلى حد ما أكثر في طبقات المياه الجوفية الساحلية، نظرا للاتصال الهيدروليكي بين المياه الجوفية ومياه البحر.

ولأن المياه المالحة يحتوي على نسبة أملاح ومعادن أعلى من المياه العذبة، فهي أكثر كثافة وأثقل، ولها ارتفاع ضغط للمياه أكبر. ونتيجة لذلك، يمكن أن تدفع المياه المالحة الداخلية تحت المياه العذبة.
بعض الأنشطة البشرية، وخاصة ضخ المياه العذبة من الآبار الجوفية القريبة من الساحل، زادت من تسرب المياه المالحة في المناطق الساحلية جداً. استخراج الماء العذب من تلك الآبار أدى إلى انخفاض مستوى سطح المياه، مخفضة للضغط وسامحة لغزو المياه المالحة القادمة من البحر. والحد من الضغط على المياه والسماح لتدفق المياه المالحة إلى الداخل. مساهمين آخرين يزيدون من تسرب المياه المالحة ويشمل ذلك؛ قنوات الملاحة أو قنوات الصرف الزراعي والتي توفر قنوات لنقل المياه المالحة إلى المياه الداخلية، وارتفاع مستوى سطح البحر.

يمكن أيضا أن تزيد سوءاً الأحداث المناخية المتطرفة مثل الأعاصير والعواصف في تسرب أكبر للمياه المالحة.




Wall

XLARGE SCREEN ym-agrivet.net LARGE SCREEN MEDIUM SCREEN SMALL SCREEN X-SMALL SCREEN XX-SMALL SCREEN

نبذة عنا:

سوق اليمن الزراعي والبيطري.

سوق وبوابة اعلامية الكترونية تختص بالقطاع الزراعي والحيواني بكل مكوناته وتسليط الاضواء علي المعوقات والمشاكل التي تواجه هذا القطاع بهدف ايجاد الحلول لهذة المعوقات والمساهمة بتنمية وتطوير هذا القطاع الاقتصادي والحيوي

Yemen Agricultural And Veterinary Market.

Market and gate to electronic information on the agricultural & livestock sector in all aspects with  spotlights to the hindrances and problems facing this sector with the objective to find solutions as well as contribute to the development & advancement of this economically vital sector..