سوق اليمن الزراعي البيطري | معدن الزيولايت الحل الأمثل


معدن الزيولايت الحل الأمثل



نشر بتاريخ:2019-11-18
القراءات: 120

معدن الزيولايت  الحل الأمثل
 

الزيولايت ودوره في التنمية الزراعية والحفاظ على المياه الجوفية

يعتبر الزيولايت الطبيعي نمط جديد من المواد المفيدة، بدأ استخدامه في الستينات في المجالات الزراعية والصناعية، وتعرّف معادن الزيولايت بأنها عبارة عن سليكات الألمنيوم، والصوديوم والكالسيوم بصفة أساسية، كما تحتوي على نسبة من الماء، و تتكون في الطبيعة من تفاعل المياه الجوفية مع الزجاج البركاني أو المعادن الطينية ، وهو معدن خفيف الوزن ( هش ) ذو الوان مختلفة  أصفر أو أخضر فاتح  أو ذو مظهر حواري، تم استعمال الزيولايت قبل 200 عام كحجر مائي في الزراعة وتم اكتشافه من قبل العالم السويدي بارون اكسيل فريدريك عام 1756م، تتواجد معادن الزيولايت في اليمن  على السطح وقريبة من الطرق في معظم المكاشف وهذا ما أكدته المشاهدات الحقلية للدراسات الجيولوجية، مما يسهل عمل المناجم لاستخراج الخام ودخول اليمن عالم إنتاج معادن الزيولايت، وفي أقل تقدير لتوفير الاحتياج المحلي وتوفير العملة الصعبة التي تستجلب بها هذه المعادن، ونظراً لاستخداماته الواسعة نجد أن المؤسسات والمصانع ذات العلاقة تحتاج إلى دخول جانب الاستثمار المعدني لإنتاج وتسويق الزيولايت، كما كشفت هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية في تقريرها عن امتلاك بلادنا لكميات كبيرة جداً تصل إلى 200 مليون م3 من معادن الزيولايت الطبيعي وبنقاوة عالية تصل إلى 95% وانخفاض نسب الحديد والماغنسيوم وارتفاع نسب الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم في بعض المواقع  وذلك في المناطق التي تم دراستها  ( بحسب المواصفات العالمية) وتوجد هذه المعادن في كثير من المناطق اليمنية، وتعتبر بلادنا إحدى ثلاث دول عربية تمتلك هذه المعادن مع الأردن وسوريا.

التطبيقات الزراعية لمعدن الزيولايت
يتمتع معدن الزيولايت بالعديد من المزايا والخصائص المفيدة إلا أن القلائل من الناس من يعرفونه  أو سمعوا عنه بالرغم من فوائدة التي لا تعد ولا تحصى كما ينعدم وعي المجتمعات الريفية والمزارعين والمنتجين الزراعيين بهذا المعدن الثمين الذي سيزيد من انتاجهم الزراعي، وفيما يلي أهم الاستخدامات لمعدن الزيولايت في القطاع الزراعي والتي ثبت نجاحها في كثير من دول العالم عبر البحوث والتقارير المنشورة. فالخصائص المتنوعة للزيولايت جعلته يملك أهمية كبيرة وقد تم تصنيفها بجدارة بأن الزيولايت صديق البيئة واستعمالاته الكبيرة في مجال الزراعة والصناعة أكدت قيمتها في السوق العالمية.
 
ومن بين استعمالات الزيولايت في الزراعة:

1. يستعمل الزيولايت لمعالجة التربة وذلك لقدرته على تحرير البوتاسيوم من مركباته  وكذلك يساعد على تحرير النتروجين في التربة من المركبات النيتروجينية ويغنيها بالآزوت ليستفيد منها النبات ويرجع ذلك لقدرته على التبادل الشاردي.
2.  يستعمل كمحسن طبيعي يحسن من خصائص التربة ويزيد من تهويتها وخصوبتها، ويزيد من قدرتها على الاحتفاظ بالرطوبة والعناصر المعدنية المغذية نتيجة لزيادة مساحته السطحية والسعة التبادلية الكاتيونية، مؤدياً بذلك إلى زيادة في انتاج المحاصيل الزراعية، وانخفاض في استخدام مياه الري والأسمدة، وتقليل كلفة الري والتسميد، بالإضافة إلى الحد من تلوث المياه الجوفية بمركبات الأسمدة النيتروجينية.
3.  الزيولايت له خاصية امتصاصية فهو يمتص الماء الزائد من التربة ليعطيه للنبات عند احتياجه له، وهذا يساعد النبات على التكيف مع البيئة الجافة أو الرطبة إذ يحافظ على مستوى ثابت للرطوبة ويقلل من مخاطر الرطوبة الزائدة وبذلك يمنع تعفن الجذور ويقلل من الجفاف، وتشير أغلب الدراسات إلى أن الزيولايت يحتفظ بالرطوبة (بمعدل يصل إلى حوالي 50%) والعناصر المغذية عند الجذور لفترة طويلة، ثم تحريرها تدريجياً بحسب حاجة النبات، وبالتالي يعمل على التقليل من استهلاك مياه الري بمعدل يصل إلى 67%، بالإضافة إلى تقليل استهلاك كميات الاسمدة بدرجة كبيرة ، وبما أن بلادنا تعاني من شحة المياه فإنه يتوجب البحث عن وسائل وأساليب لترشيد استهلاك المياه، والتي من أهمها استخدام معادن الزيولايت الطبيعي، والتي تؤدي إضافته للتربة الى تحسين بنية التربة ورفع نفاذيتها فتقلل من كميات مياه الري.
4. تشير العديد من الدراسات إلى أن الزيولايت يعمل على معالجة الترب المالحة، من خلال إضافة الزيولايت للتربة بمعدل 1.2 كجم للمتر المربع، وقد تزيد هذه الكمية أو تنقص حسب نوع ونسبة الملوحة، كما يعمل على  تحسين خواص الترب الرملية، بإضافة الزيولايت للتربة بمعدل 2 كجم للمتر المربع، وايضاً يعمل على تحسين خواص الترب الطينية، بإضافته للتربة بمعدل 1 كجم للمتر المربع.
5. يساهم الزيولايت بامتصاص المعادن الثقيلة والسموم من المياه والتربة مثل الرصاص والحديد والزئبق والقصدير والمنجنيز
6. يستعمل الزيولايت مع كمية من السماد الكيميائي في معظم الحالات وهذا يؤدي إلى الحصول على فائدتين الأولى : يؤدي إلى طول فعالية هذه الأسمدة لفترة تمتد إلى عشرات السنين، والفائدة الثانية يبقى السماد مع الزيولايت في الطبقة العليا من التربة فيستفيد منها النبات مباشرة دون ضياع 
7.  زيادة الانتاجية في بعض المحاصيل الزراعية مثل ( القمح بنسبة 15 % )– ( البطاطا بنسبة 30 % ) – ( الطماطم بنسبة 20 % ) – ( الشعير بنسبة 50 % ) – ( الجزر بنسبة 25 % ) – ( الباذنجان بنسبة 38 % ) – ( الذرة بنسبة 36 % )- ( التفاح بنسبة 55 % )
8. الإنتاج الحاصل تزداد فيه نسبة الفيتامينات وحجم الحبوب ويعطي النبات مناعة من الأمراض.  كما أنه يحافظ على رطوبة التربة مدة طويلة ويعتبر منبعا ً للجزيئات المعدنية الضرورية
9. يستخدم في معالجة مياه الري التي مصدرها الخزانات والبرك والكرفانات
10. كما تؤدي إضافة الزيولايت للتربة الطينية الى تحسين بنية التربة ورفع نفوذيتها. كما يعمل على تماسك التربة الرملية فتقلل من كميات المياه والأسمدة المفقودة، علاوة على ذلك تؤدي إضافة الزيولايت للتربة الى التقليل من استهلاك الأسمدة الكيميائية وحماية المياه الجوفية من التلوث .
11. استعمال الزيولايت في البيوت المحمية مع السماد الطبيعي وبطبقة سمكها 25- 30 سم وذلك من خلال الخلطة التالية : زيولايت 60 % + سماد طبيعي 20 % + نشارة خشب 10 % يؤدي لزيادة الإنتاج من 20 إلى 80 % وذلك حسب نوع المزروعات فالطماطم تنضج بسرعة قبل وقتها بحوالي أسبوعين وبزيادة كبيرة بالإنتاج وزيادة بالفيتامينات فيها.
12. الزيولايت يحمي التربة من الملوحة لو فرش بدون أي معالجة من الخام مباشرة.
13. الزيولايت يسيطر على الروائح  فهو يتجلى في مثل هذه التطبيقات في صناعة الجلود وبيوت تربية الحيوانات ( ابقار ، اغنام ، ماعز ) ويستند إلى الخواص الهامة للتبادل الشاردي كما يستعمل في بيوت الدواجن وحالات الولادة السنوية للأبقار وحظائر الحيوانات حيث يسيطر على غازات النشادر والرطوبة ( قادر على امتصاص النشادر أربع مرات أكثر من أي مواد أخرى ).
14. يستخدم الزيولايت في مخازن الخضار والفواكه فكل طن واحد من الخضار أو الفواكه يحتاج لكيلو غرام واحد من الزيولايت فقط في المخازن .
15. يستعمل الزيولايت في خلطة علف الدواجن لأنه يحفظ هذا العلف من التلف ولمدة طويلة ويؤدي إلى تحسين نوعية وإنتاجية البيض ( قشرة سميكة صعبة الكسر وحجم أكبر وعدد أكبر )  كما يؤدي إلى زيادة حجم وزن الدجاج فعند إضافة 5- 6 % زيولايت للعلف يؤدي إلى زيادة بالوزن 9-16 % لنفس الفترة الزمنية. كما يستعمل الزيولايت الحبيبي لتنظيف المداجن بدون استعمال الماء ويمتص الروائح الكريهة منها .
16. يساعد الزيولايت الممزوج بفضلات الدواجن والحيوانات إلى تحويله لسماد عالي الفعالية وبفترة زمنية قصيرة جدا .
17. يمكن إضافة الزيولايت بنســــبة 8.5 – 10% لعلف الحيوانات المنزلية حيث يؤدي إلى زيادة وزنها لنفس الفترة الزمنية 25 – 40 % كما تحفظ الجنين وقد تؤدي إلى ولادة التوائم وتزيد وزن (الجنين) خلال أربعة أشهر من ( 1- 1.4 ) كغ
18. تؤدي تغذية الحيوانات بخلطة الزيولايت إعطاء نوعية جيدة من اللحم الطري الفاتح اللون للعجول والخراف. وزيادة كمية البيض وزيادة كميات الحليب. كما أدت هذه التغذية إلى تقليص الإسهالات وأمراض عسر الهضم لدى الحيوانات، وثبت أيضاً أن إضافة الزيولايت إلى غذاء الحيوانات يخفض من معدل الوفيات حيث يقيها من إصابة القرحة المعدية وتضخم القلب كما يوفر من قيمة الأدوية التي قد تستخدم في مثل هذه الحالات.


Wall
+ رسالة مزارع
  • طلب تخصص انتاج حيواني للعمل في السعوديه
    من:تامر السعدين

    اخواني الاعزاء تم التواصل معي عبر واتس طلب تخصص انتاج حيواني للعمل في السعوديه بشرط أن يكون لديه جواز سفر من يرغب بذلك يتواصل على الرقم 771774185 نتمنى للجميع التوفيق سوق اليمن الزراعي البيطري ...المزيد

    إلى:المختصيين والاستشاريين
    المزيد
الأطلس الزراعي
عنوان
+
LEFT