سوق اليمن الزراعي البيطري | نباتات الزينة - الجهينة
+


نباتات الزينة - الجهينة



نشر بتاريخ:2020-05-29
القراءات: 115

نباتات الزينة - الجهينة

نبات الجهنمية او كما يسميه البعض المجنونة (Bougainvillea)
موطنها الأصلي أمريكا الجنوبيه

إسمها غريب الا أن هذا النبات من النباتات جميلة الشكل , و المزهرة أغلب الشهور زهورها ذات ألوان رائعة الحمراء و الصفراء و البرتقالي و الأبيض و إن أردت أن تجعله مزهر طوال العام , يجب أن توفر له بيئة مشمسة
لا يزهر اذا زرع بالظل .له شكل فريد حيث تتسلق أفرع الجهنمية في جميع الإتجاهات و من هنا أخذ تسميتة المجنونة .
يصل إرتفاع نبات الجهنمية من 6 أمتار الى 8 أمتار او أكثر أحيانًا , و يوجد منه ما يقرب من 15 نوع , يناسب النبات الأجواء الدافئة و الحارة و يتحمل الجفاف بشكل جيد و الرياح و الملوحة.
يفضل توفر تربة جيدة الصرف ليتم زراعة الجهنمية بها .

كيف نزرع نبات الجهنمية ؟
متطلبات الزراعة
العقل بطول من 15سم الى 25 سم , على أن تضم العقلة على الأقل 5 براعم و تربة مخلوطة تتكون من البيتموس أو الرمل أو خلطهما معا . عند زراعه العقله بالتربة للحفاظ عليها نقوم بتغطيتها بقناني الماء بعد قصها من الاسفل وتثبيتها فوق العقله
و للتخلص من بخار الماء الذي يتكون في الزجاجة يمكن أن تقوم بعمل ثقب في غطاء الزجاجة , او تقوم بفتح الغطاء مرة كل أسبوع لمدة من ساعة الى ساعة و نصف في الفترة بعد الظهر , اي في وقت مشمس لكن العقل توضع في مكان مظلل و لا تتعرض للشمس .
أفضل وقت للقيام بزراعة العقل شهر الواحد والثاني وبدايه شهر الثالث.
أثناء متابعتك للنبات عندما تجد أنه بدأ ظهور أوراق صغيرة حول العقل . لا تتعجل في فتح الزجاجة , و تعريض النبات للجو بشكل كبير يجب أن تصبر حتى تصل الأوراق الى آخر الزجاجة , ثم تقوم بفتح الزجاجة , و وضع النبات في مكان شبه مظلل لمدة أسبوعين , مع المحافظة على ريها بالقليل من المياه و تسميدها بالقليل من السماد المركب .
راقب النبات و نموه فكلما كبرت الأوراق و إزداد حجمها قم بنقلها تدريجيًا الى أماكن مشمسة.

أعتدنا على رؤية الجهينة نبات متسلق إذا كنت تريدها  كنبات شجري 
هنا ثبت الساق الرئيسي على دعامة , و على إرتفاع من 120 سم الى 150 سم قم بتقليم الأفرع و السيقان الجانبية و إجعل قمة النبات دائرية مسطحة , و كلما زادت قوة الساق قم بتوسيع الفلطحة للقمة الى أن , يصبح الساق الرئيسي متخشب(شجرة)
إن كنت ستقوم بالزراعة في إصيص ( الاحواض ) يجب أن تقوم بتقليم النبات على شكل كروي بشكل دوري , او تقليمه بشكل أفقي او رأسي , و يتم إضافة السماد أو تربة مخلوطة مع مثبط للنمو , و في فصل الصيف يتم وضع النبات بين الشمس و الظل بالتبادل.
مثبط النمو ( هو هرمون يتم تصنيعه صناعيا من النباتات يتحكم بنمو النبات متوفر بالمكاتب الزراعيه ) بالنسبه للجهنميه يجعل نموها بطئ لتناسب حجم الأصيص

التسميد
بالنسبة للجهنمية يتم تسميدها مرة كل أسبوع , او اسبوعين بسماد سلفات البوتاسيوم , حيث توضع ملعقة كبيرة لكل نبات عن طريق إذابته في الماء و رش النبات به , و بالطبع في فترة النمو يفضل التسميد كل أسبوع .
الري
يتم ري الجهنمية بشكل منتظم ( مرتين في الأسبوع ) بماء غزير في فصل الصيف و بكميات معتدلة في فصل الشتاء .

هناك بعض النقاط التي يجب أخذها في الحسبان عند زراعة الجهنمية
- تعريض النبات الى أشعة الشمس في فصل الربيع , و الصيف مع تسميده بشكل منتظم .
- تقليم النبات خلال فصل الخريف .
- ساق الجهنمية تحتوي على أشواك شديدة , و قوية يجب الحذر منها و إتخاذ الإحتياطات .
- افضل الشهور لزراعة الجهنمية شتل (الثالث والرابع , التاسع العاشر )
للقراءة و الأطلاع عن انواع اخرى من نباتات الزينة



Wall

XLARGE SCREEN ym-agrivet.net LARGE SCREEN MEDIUM SCREEN SMALL SCREEN X-SMALL SCREEN XX-SMALL SCREEN

نبذة عنا:

سوق اليمن الزراعي والبيطري.

سوق وبوابة اعلامية الكترونية تختص بالقطاع الزراعي والحيواني بكل مكوناته وتسليط الاضواء علي المعوقات والمشاكل التي تواجه هذا القطاع بهدف ايجاد الحلول لهذة المعوقات والمساهمة بتنمية وتطوير هذا القطاع الاقتصادي والحيوي

Yemen Agricultural And Veterinary Market.

Market and gate to electronic information on the agricultural & livestock sector in all aspects with  spotlights to the hindrances and problems facing this sector with the objective to find solutions as well as contribute to the development & advancement of this economically vital sector..