سوق اليمن الزراعي البيطري | أهم العلاجات والادوية شائعة الاستخدام في الطب البيطري
+


أهم العلاجات والادوية شائعة الاستخدام في الطب البيطري


د/عبدالله علي الشوكاني
نشر بتاريخ:2020-06-28
القراءات: 73

أهم العلاجات والادوية شائعة الاستخدام في الطب البيطري

عزيزي المربي اليك أهم انواع  الادوية ذات الشكل  السائل أو المستحلب أو البودرة و التي تستخدم في الطب البيطري بشكل شائع لعلاج مختلف الأمراض في الحيوانات 
و التي تعطى كتجريع للفم أو تذاب بالماء أو تخلط مع العلف مع اسم كل دواء واستخدامه :

اولا: الادوية المستخدمه لعلاج الطفيليات الداخليه والتي تعطى تجريع فموي:
يستخدم ادوية (البندازول والليفاميزول)
لعلاج الطفيليات الداخلية مثل الديدان الجوف معوية والديدان الرئوية وكذلك الإصابة بالديدان الكبدية والديدان الخيطية(الطور الغير بالغ ابتداء من عمر اسبوعين وحتى الطور البالغ)..

الجرعة:
بالنسبة للبندازول والليفاميزول المستخدمه لعلاج الديدان والطفيليات الداخليه فإن جرعتها تكون بمقدار
5 مل/(10 أو 15) كجم من وزن الحيوان الحي بحيث يعطى على الريق قبل الاكل تجريع من الفم مع ترك الحيوان مده لاتقل عن 3 ساعات بعد التجريع بدون ماء. بحيث تكرر الجرعه كل 20 يوم لقتل الأطوار غير البالغة من الديدان وذلك لمدة 3 أشهر حتى يتم القضاء على الطفيليات والديدان.

ثانيا: الادوية التي تستخدم في معالجة النفاخ  وحالات عسر الهضم والإمساك والتلبكات المعوية والمعدية والاسهالات وانخفاض الحموضة بالدم أو زيادتها و التي تستخدم فمويا: 
 ١-) يستخدم علاج بلوت زال و ديميري وزيت البارافين  وفابكولاكس في حالة التفاح الغازي أو الرغوي ويعطى تجريع للفم .
 
 ٢-) يستخدم علاج فابكو ديجيست والكرباكول والبريم ديجيست ولاكسافيت  في معالجة عسر الهضم والتلبك المعوي وفقدان الشهيه والتخمه والامساك وزيادة أو نقص الحموضه بالدم ويعطى تجريع للفم. 

٣-) يستخدم علاج السلفامايسين والدياكلين  في علاج الاسهالات والتهاب الأمعاء ويعطى تجريع للفم.

٤-) يستخدم بعض الفيتامينات مثل ملتي فيتامين ويعطى تجريع بالفم لمعالجة نقص الفيتامينات ومقوي عام وفاتح شهية للحيوان.

٥-) تستخدم العناصر المعدنية التي  تخلط مع العلف أو تذاب بالماء لعلاج نقص العناصر الغذائية المعدنيه بالجسم.

٦-) هناك بعض من الادوية تكون على شكل حبوب او كبسولات  تطحن وتذاب بالماء أو تخلط مع العلف أو تعطى عن طريق مسدس تجريع .

الجرعة:
كل الادوية السابقة تستخدم بجرعات مختلفة حسب تعليمات الطبيب البيطري المعالج ووزن وعمر الحيوان ومقدار الجرعة ووقت الاعطاء.
اشكال هذة الادوية سواء كانت على شكل سائل او مستحلب أو بودره تعطى بالتجريع للفم أو تخلط مع العلف أو تذاب او تخفف بالماء  وتعطى فمويا للحيوانات بواسطة مسدس تجريع أو بواسطة قارورة معدنية أو تذاب بالماء أو تخلط مع العلف.


«-» طريقة تجريع الادوية السائلة أو المستحلبة أو البودرة المذابة بالماء لفم الحيوان: 
-) عزيزي المربي..حين تريد تجريع اي  دواء او زيت  يجب انا تجرع الدواء  على جانب اللسان لا فوق اللسان مباشرة: 
لانه بذلك قد يتسرب العلاج أو الزيت المراد تجريعه لداخل الرئة بدلا من دخوله إلى الجهاز الهضمي  عن طريق الخطاء وبذلك فإنك سوف تقتل ألحيوان مباشرة. 
-) يتم تجريع الحيوان بالدواء بعد وضع الدواء داخل القنينة وذلك بأدخال راس المسدس المطاطي على جانب  اللسان أو بواسطه قارورة بشكل جيدا ومناسب  على الجانب لا فوق اللسان.. بحيث  تكون القاروره متجهة للاعلى لكي يذهب مباشرة للجهاز الهضمي..لا للجهاز التنفسي لانه اذا تجرع الحيوان الدواء ووصل الدواء بالخطاء للرئه فانه يحدث ما يسمى التهاب ذات الرئة الإستنشاقي
(pneumonie par inhalation) 
 كذلك المربي الذي يجرع الحيوان العلاج أو الزيت بوحشية وعلى شكل دفعة واحدة فوق اللسان خطأ فادح ، 
فهناك من ماتت عليه بعض من حيواناته بسبب التجريع الخاطى للدواء..فإذا حدث ذلك فإن الحيوان سوف يشترغ بالعامية أو يكتتم و يسقط نتيجة دخول  الزيت او العلاج المتسرب للرئة..
بحيث يبدأ  الحيوان بالتخبط  مع ظهور زبد رغوي في فمه و دموع و صعوبة بالتنفس ،ولن ينجح بعد ذلك مهما فعل لإنقاذ الحيوان سواء من حقن مقويا قلب و موسعات القصبات و الشعب و خاصة  الزيت. 


«-» خطوات و طريقة استخدام المسدس أو القارورة في تجريع العلاجات السائلة:
يجب استخدام مسدس التجريع ذو الرأس المطاطي أو الربل بحيث يجب دخول راس المسدس من زاوية الفم على جانب   اللسان حتى الوصول  بين قواطع الفك  ، ويتم رفع راس الحيوان للأعلى بواسطة شخص آخر  مساعد  ويتم تجريع الدواء حتى يكتمل التجريع ، بحيث يكون التجريع للعلاج  في شكل جرعات انسيابية متقطعه مع ملاحظة التوقف وملاحظة بلع الحيوان للعلاج بعد كل جرعة ، كذلك يجب  التوقف بين كل فترة تجريع وأخرى بحيث يكون التجريع على شكل فترات متقطعه وليس دفعة واحدة.

مقالات ذات علاقة



Wall

XLARGE SCREEN ym-agrivet.net LARGE SCREEN MEDIUM SCREEN SMALL SCREEN X-SMALL SCREEN XX-SMALL SCREEN

نبذة عنا:

سوق اليمن الزراعي والبيطري.

سوق وبوابة اعلامية الكترونية تختص بالقطاع الزراعي والحيواني بكل مكوناته وتسليط الاضواء علي المعوقات والمشاكل التي تواجه هذا القطاع بهدف ايجاد الحلول لهذة المعوقات والمساهمة بتنمية وتطوير هذا القطاع الاقتصادي والحيوي

Yemen Agricultural And Veterinary Market.

Market and gate to electronic information on the agricultural & livestock sector in all aspects with  spotlights to the hindrances and problems facing this sector with the objective to find solutions as well as contribute to the development & advancement of this economically vital sector..