سوق اليمن الزراعي البيطري | نباتات الزينة - الهيبسكس (Hibiscus)
+


نباتات الزينة - الهيبسكس (Hibiscus)



نشر بتاريخ:2020-10-12
القراءات: 156

نباتات الزينة - الهيبسكس (Hibiscus)

وتسمى أيضا ورد الصين أو زهرة الفوتوغراف 
الإسم العلمي: Hibiscus 

وهي شجيرة مزهرة دائمة الخضرة موطنها الأصلي شرق وجنوب شرق آسيا
وهي كذلك شجيرة معمرة كثيرة التفرع من القاعدة، تتحمل الأجواء الحارة والجافة، ويعتبر المناخ الدافئ ذو الرطوبة العالية هو المناخ المفضل للنبتة. 

«-» وصف النبات: 
الهيبسكس من الشجيرات المزهرة سريعة النمو، يتراوح ارتفاعها من مترين إلى أربعة أمتار.
أوراقها ذات لون أخضر داكن دائمة الخضرة ولمّاعة، زهورها من أجمل الأزهار وأكبرها في الحجم ولها ألوان كثيرة منها الأحمر، الوردي، الأصفر والأبيض. 
وتتكون زهورها من خمسة بتلات يوجد منها العديد من الأنواع تختلف في شكل الأوراق والأزهار. 
وتمتاز بموسم إزهار طويل جداً، حيث تكون فترة النمو والازهار فصلي الربيع والصيف حتى أول الشتاء.

 


والهيبسكس نبات زينة خارجي يستعمل كثيراً في الحدائق والمتنزهات والأماكن العمومية لغرض التزيين والحد، لكن اذا زرع كنبات داخلي في أصيص مع تأمين ما يحتاجه من إضاءة ورطوبة فإنه يتكيف وينمو بدون أية مشاكل.



«-» متطلبات الهيبسكس وكيفية العناية بها:
- التربة: 
تقريبا جميع انواع التربة تصلح لزراعة الهيبسكس لكن أفضلها هي التربة الزراعية جيدة التصريف
- الإضاءة: 
يفضل وضعها في مكان يدخل إليه أكبر قدر من أشعة وضوء الشمس حيث تحتاج لست ساعات إضاءة على الأقل يوميا، ويمكن توفير ضوء الشمس لها بوضعها قرب نافذة أو بمكان به اضاءة قوية.
وبشكل عام النباتات المزهرة تحتاج إلى أشعة الشمس أو ضوء قوي حتى يساعدها في الإزهار.
- الري وتوفير الرطوبة: 
يكون الري للنبتة بانتظام وكلما جفت التربة، وفي الصيف يتم ريها مرتين في اليوم، كذلك يحتاج النبات رطوبة عالية، ويمكن توفير هذة الرطوبة بعملية الترطيب، أي برش النبتة باستمرار برذاذ المياه بواسطة البخاخ.
- التسميد: 
كون الهيبسكس نبات مزهر وسريع النمو فإنه يحتاج إلى أن نوفر له الغذاء اللازم وذلك بواسطة السماد المتوازن (NPK) مرة شهرياً في فصلي الربيع والصيف. 
- التقليم: 
الهيبسكس تتأثر إيجابيا بالتقليم من حيث شكلها وجمالها، لذلك يتم تقليمها أواخر الشتاء لتنمو وتزهر في فصلي الربيع والصيف مباشرة.

نبات الهيبسكس محب للحرارة والدفئ والرطوبة العالية وهذه صفة فيه..وهو حساس للبردوة ففي الشتاء تحتاج النبتة إلى جو دافئ فعليك ابعادها عن التيارات الهوائية الباردة والمحافظة على جو معتدل من الحرارة حولها.



«-» الآفات والأمراض التي تصيب الهيبسكس:
▪️قد تلاحظ اصفرار بعض الأوراق، لا تخف فهذا مؤشر طبيعي لدى الهيبسكس، فسرعان ما تسقط هذه الأوراق وتنتج أوراق جديدة بدلا عنها.. وقد يحدث الاصفرار أيضا نتيجة انتقال النبتة من مكان إلى آخر، خصوصاً بعد إحضارك للنبتة من المشتل إلى بيتك. 
ما يهم هو أن هذة الأوراق ستسقط وتُخلف بأخرى جديدة حال تكيفها بالمكان الجديد.
▪️حشرة المن الصغيرة الضارة وسريعة جدا في التكاثر بحيث تتغذى على عصارة الزهرة والورقة فتصبح ورقة مريضة ومشوهة، فيجب رش الحشرة والنبتة فور رؤيتها بمبيد خاص بها يمكن الحصول عليها من أصحاب المشاتل. 
▪️ساق النبتة يخرج منه سائل حلو لذلك هي أكثر عرضة للنمل،لذلك إذا ظهر لديكم ضعو القليل من تفل القهوة على سطح التربة.

«-» طرق إكثار الهيبسكس: 
تتكاثر الهيبسكس بالعقل الساقية في نهاية شهر فبراير أي قبل فصل الربيع، ويتم ذلك بأخذ عقل طرفية بطول (10-15)سم وإزالة كل الأوراق عدا ورقتين أو ثلاثة تكون عند رأس العقلة، ويتم وضعها في تربة زراعية جيدة التصريف.
للقراءة و الأطلاع على المزيد
صبار الألوفيرا
نباتات الزينة - الهاورثيا (Haworthia)
نباتات الزينة - السجاد وطرق العناية به
نباتات الزينة - زهرة الشمعة
نبات البامبو وكيفية العناية به وطرق إكثاره
 



Wall

XLARGE SCREEN ym-agrivet.net LARGE SCREEN MEDIUM SCREEN SMALL SCREEN X-SMALL SCREEN XX-SMALL SCREEN

نبذة عنا:

سوق اليمن الزراعي والبيطري.

سوق وبوابة اعلامية الكترونية تختص بالقطاع الزراعي والحيواني بكل مكوناته وتسليط الاضواء علي المعوقات والمشاكل التي تواجه هذا القطاع بهدف ايجاد الحلول لهذة المعوقات والمساهمة بتنمية وتطوير هذا القطاع الاقتصادي والحيوي

Yemen Agricultural And Veterinary Market.

Market and gate to electronic information on the agricultural & livestock sector in all aspects with  spotlights to the hindrances and problems facing this sector with the objective to find solutions as well as contribute to the development & advancement of this economically vital sector..