سوق اليمن الزراعي البيطري | نباتات الزينة - الديفنباخيا (Dieffenbachia)
+


نباتات الزينة - الديفنباخيا (Dieffenbachia)



نشر بتاريخ:2020-11-15
القراءات: 190

نباتات الزينة - الديفنباخيا (Dieffenbachia)


وللديفنباخيا أسماء أخرى منها شوكولا الأخرس و أذن الفيل
الاسم العلمي للنبتة:
(Dieffenbachia hybrids).
الديفنباخيا هي أحدى نباتات الظل الاستوائية وموطنها الأصلى أمريكا الوسطى والجنوبية، وهى من النباتات المنزلية المفضلة نظراً لجمال أوراقها ولتحملها النمو في الظل، كما ان النبتة من النباتات التي لها القدرة على تنقية الجو من ثانى اكسيد الكربون الذى تمتص كميات كبيرة منه نظرا لحجم أوراقه الكبيرة وتخرج الاكسيجين. 

ترجع تسميتها دفنباخيا للعالم النمساوى هنريك ويلهلم شوت الذي كان مدير الحدائق النباتية في فيينا فقام بتسميتها بهذا الاسم تكريماً لذكرى كبير العاملين في الحديقة جوزف دفنباخ(1796–1863).

«-» الوصف النباتي للديفنباخيا: 
نبات معمر مستديم الخضرة عريض الاوراق، ويصل ارتفاع النبات من (1-2) متر، وتزرع لجمال أوراقها ذات الحجم الكبير الذي قد يتجاوز (20سم)طولاً و (12سم)عرضاً، تجمع أورق النبتة بين اللونين الاخضر والابيض أو الكريمي أما فى صورة مبرقشة اومخططة بخطوط صفراء وقد تتخللها نقاط وخطوط خضراء، وذلك حسب نوع النبتة. 
يوجد منه عدة أنواع، وتعتبر الدفنباخيا أميونا أكثر الأنواع انتشارا وأكثرها تحملاً. 
تزهر النباتات فى فصل الصيف ازهار بيضاء جميلة، تتكاثر بتفصيص الخلفات أو الفسائل التي تنمو من براعم على طول الساق الرئيسي او العقل الطرفية. 



«-» أهم أنواع الديفنباخيا: 
يوجد عدة أنواع من الديفنباخيا من أهمها:
- دفنباخيا أميونا
ويعتبر هذا النوع أكثر الانواع انتشارا لقدرته العالية على النمو وتحمل الظروف المختلفة أكثر من باقى الأنواع الاخرى.
- أنواع أخرى للديفنباخيا هي: 
(ديفنباخيا فيرى - ديفنباخيا كاميلا - ديفنباخيا مبرقشة - ديفنباخيا ماريان - 
دفنباخيا بكتا).

«-» أحتياجات النبتة للنمو: 
تحتاج النبتة إلى جو دافيء فى الشتاء ومعتدل خلال الصيف، ودرجة الحرارة المناسبة لنموها تتراوح بين (15-24) درجة مئوية، كما يلزم لنموها رطوبة معتدلة مع تلافى زيادة الرطوبة حتى لا تصاب النباتات بالعفن، ويفضل أستخدام الكمبوست كتربة زراعية وأن تكون درجة حموضته معتدلة.
تعتبر الفترة من بداية الخريف هي الفترة القصوى للنشاط والنمو، لذا تحتاج النبتة للتعرض لضوء الشمس الغير مباشر، فى حين تقل معدلات نموها فى شهري مايو و يونيو.

«-» العناية بنبات الديفنباخيا: 
التربة:
يجب ان تكون التربة جيدة الصرف وان تكون هناك فتحة فى اناء الزراعة لتصريف ماء الرى الزائد، وافضل تربة للنبتة مزيج خلطة البيتموس مع التربة العادية أو تربة كمبوست معتدلة الحموضة.
الأضاءة: 
تحتاج النبتة للضوء الساطع، لكن بدون أشعة الشمس المباشرة، ويفضل تعـريضها اسبوعيا لمدة ساعتين للجو المفتوح النصف مظلل مع الحرص على عدم تعرضها لضوء الشمس المباشر حتى تنمو بشكل مناسب.
الري:
يتم بالماء بشكل منتظم وترك التربة تجف قليلاً بين السقيات، حيث يشير تساقط أوراق نبات الديفنباخيا إلى أنها جافة جدًا، يتم استخدم قوار مع فتحات التصريف حتى لا تمكث جذورها في الماء وتتعفن.
الرطوبة: 
تحتاج للرطوبة المعتدلة في الأصص، مع تجنب زيادة الرطوبة حتى لا تصاب النباتات بالعفن. 
درجة الحرارة: 
درجات حرارة الغرفة العادية (18-24) درجة مئوية على مدار العام.
التسميد: 
قم بالتسميد من الربيع حتى الصيف مرة كل (2-4) أسابيع بأسمدة مركبة
(20- 20- 20) وفي الخريف والشتاء مرة كل شهر بمعدل ملعقة شاى صغيرة تضاف قبل الرى مع مراعاة تقليل التسميد للنباتات الموجودة فى اضاءة ضعيفة.
التقليم:
قلم نبات الديفنباخيا إذا كان طوله أطول من اللازم، واستخدم أدوات التشذيب الحادة المعقمة لقطع الجزء العلوي من النبات، وترك أوراق قليلة، سوف ينمو نمو جديد من حيث تم قطعه.

«-» مشاكل نبات الديفنباخيا: 
كل مشاكل نبات الديفنباخيا سوف تظهر في أوراقها أو بتعفن الجذور. 
الأوراق القديمة قد تتحول إلى اللون الأصفر وتتساقط، هذا امر طبيعي. 
إذا سقطت أوراق جديدة، يكون النبات باردا جدا، احتفظ بها بعيدا عن المداخل أو النوافذ حيث يمكن أن تتعرض للتيارات الهواء الباردة. 
الأطراف البنية للورقة نتيجة من السقيات متفرقة والجفاف، يجب ريها بالماء بانتظام ، ولكن لا تسمح للتربة ان تصبح موحلة. 
كما يمكن أن تشير الأوراق المتموج المجعدة إلى الكثير من الأسمدة. 
اغسل التربة بالماء النظيف للتخلص من أي أسمدة متراكمة، وانتظر شهرًا قبل التسميد مرة أخرى.
في حال لم يحصل هذا النبات على ما يكفي من الضوء، فقد تفقد الأوراق تلونها. أعط النبات ضوءا معتدلاً إلى حد الضوء الساطع ، ولكن ليس أشعة الشمس المباشرة.
في حين ان الأوراق المحروقة (على شكل بقع بنية جافة) تكون ناتجة عن أشعة الشمس المباشرة القوية.

«-» هل الديفنباخيا نبتة سامة؟
تحتوى اوراق الديفنباخيا على مركبات ”اوكسالات الكالسيوم” فى صورة بلورات أبرية الشكل تسمى ”رافيدا” وهى مادة غير بروتوبلازمية، كوسيلة للدفاع عن نفسها ضد الاعداء خاصة الحيوانات العشبية، والدفنباخيا نبات غير سام للبالغين ولكن قد تسبب بعض المشاكل الصحية للاطفال وما هم دون سن الرشد اذا مضغت أوراق النبات، حيث قد تسبب هذه البلورات مجموعة من الأعراض المزعجة، مثل التهاب الفم، تورم في اللسان وأغشية الفم المخاطية التى تصبح حمراء ويحدث الم شديد وحرقة في الفم، مع تجمع لكميات كبيرة من اللعاب وصعوبة في البلع، وفي حالات نادرة، تتورم الأنسجة التي لامست النبات، ونادرا ما تسبب هذه الاعراض الموت وفى معظم الأحوال تكون الأعراض خفيفة ويتم علاجها ببعض المسكنات، ومضادات الحساسية، والفحم الطبى، لذا يجب إبعادها عن متناول الاطفال.
أما عند تناول كميات كبيرة منها، فقد يحدث فقدان للقدرة على الكلام لعدة أيام، ومن هنا فقد سميت بشوكولا الأخرس حيث استخدمت قديما لتعذيب الشهود ومنعهم من الكلام.

«-» الأكثار للنبتة: 
تتكاثر بالخلفات أو الفسائل التي تنمو من براعم على طول الساق الرئيسي، وكذلك قد تتكاثر بالعقل الطرفية ولكن تحتاج عناية خاصة، وتنجح زراعة الفسائل عادة حيث توضع فى مخلوط من البيتموس والبيرلايت وتروى ثم تغطى بإناء زجاجى او بلاستيك لحفظ درجة الحرارة لحين تكون الجذور ثم تنقل للأصص، ويستغرق نمو الجذور فترة تتراوح بين عشرين يوم إلى شهر تقل أو تزيد تبعا لدرجة الرعاية.

خذ بين (8-13)سم من قصاصات الطرف في الربيع أو أوائل الصيف وضعها في مزيج البيتموس الرطبة. 
كما يمكن قطع الفسائل التي تخرج من قاعدة النبات وزرعها في أوعية خاصة بها.
مقالات ومواضيع ذات علاقة



Wall

XLARGE SCREEN ym-agrivet.net LARGE SCREEN MEDIUM SCREEN SMALL SCREEN X-SMALL SCREEN XX-SMALL SCREEN

نبذة عنا:

سوق اليمن الزراعي والبيطري.

سوق وبوابة اعلامية الكترونية تختص بالقطاع الزراعي والحيواني بكل مكوناته وتسليط الاضواء علي المعوقات والمشاكل التي تواجه هذا القطاع بهدف ايجاد الحلول لهذة المعوقات والمساهمة بتنمية وتطوير هذا القطاع الاقتصادي والحيوي

Yemen Agricultural And Veterinary Market.

Market and gate to electronic information on the agricultural & livestock sector in all aspects with  spotlights to the hindrances and problems facing this sector with the objective to find solutions as well as contribute to the development & advancement of this economically vital sector..