سوق اليمن الزراعي البيطري | مكافحة الآفات النباتية بمواد غير كيميائية ( مواد عضوية وطبيعية )
+


مكافحة الآفات النباتية بمواد غير كيميائية ( مواد عضوية وطبيعية )


صلاح المشرقي مدير عام الإرشاد والإعلام الزراعي
نشر بتاريخ:2020-12-30
القراءات: 379

مكافحة الآفات النباتية بمواد غير كيميائية ( مواد عضوية وطبيعية )



مكافحة الافات النباتية بأساليب غير كيماوية تعتبر طريقة فعالة بل ومجربة في بعض الدول.

ومن المهم جدا قبل استخدام المبيدات الغير كيماوية (العضوية) لابد ان تقوم ببعض الخطوات التالية:

اولا: مراقبة المحصول ولدي ملاحظتنا لحشرات مازالت في بدايتها نعمل يدوياً علي جمع وازالة الحشرات عن النبات وإماتتها خاصة الحشرات الكبيرة نسبيا.

ثانيا: في حالة استمرار تواجد الحشرات نعمل علي تحضير محلول من نفس الحشرات وذلك بواسطة عصر كمية من هذه الحشرات التي جمعناها ومن ثم نضيف اليها الماء. وبعد يومين نرش المحلول علي النبات المصاب علما بان رائحة المحلول الحشري تعمل علي جذب الأعداء الطبيعية كما تؤدي في احيان كثيرة الي ابتعاد نفس نوع الحشرات بسبب نفورها من رائحة موتاها.

ثالثا: قطع الأجزاء المصابة من النبات خاصة في بداية الإصابة وحرقها ودفنها في التربة.

رابعا: استخدام الزيوت المعدنية في مكافحة الافات ومنعها من التغذية ووضع البيض.

بعض الوصفات العضوية والطبيعية لمكافحة الافات النباتية بشكل عام:

١- محلول البصل ( لمكافحة الحشرات والديدان)
طريقة التحضير والاستخدام:
- فرم ١٠ جم بصل ومن ثم نقعها في ماء ساخن ( 1 لتر ) داخل وعاء محكم الاغلاق لمدة ٦-٧ ساعات ونقوم بعدها بتصفية المحلول ورشه مباشرة.

٢- محلول الفلفل الحار( لمكافحة الذبابة البيضاء)
طريقة التحضير والاستخدام:
- نضع ١٠٠ جم من فلفل حار في وعاء مملوء بالماء (نحو 1 لتر) ومن ثم إغلاق الوعاء ثم نغلي محتواه لمدة ساعة ثم نتركه لمدة يومين نقوم بعدها بتصفية المحلول جيدا فنحصل ع محلول مركز، وبهدف رش المحلول نقوم بتخفيفه عبر أضافه ١٢٥ ملم لكل ١٠ لتر ماء ومن ثم نضيف على  المحلول المخفف ٤٠ جرام صابون مبشور ونحركه ومن ثم نرشه كل اسبوع.

٣- محلول التبغ ( لمكافحة العديد من الحشرات)
طريقة التحضير والاستخدام:
ننقع ٤٠ جم تبغ في لتر ماء لمدة يومين ثم نعصر التبغ جيدا ( في المحلول ) ونضيف الي المحلول الناتج لترا اضافيا من الماء ومن ثم نقوم بالرش.

٤-محلول الحمضيات (لمكافحة الديدان والحشرات)
طريقة التحضير والاستخدام:
نهرس جيدا عدد من قشور الليمون او البرتقال ( حوالي 300 جرام ) ونضيف اليها نصف لتر ماء ونضعها في وعاء محكم الاغلاق في مكان مظلم لمدة خمس ايام ونقوم بعدها بعصر القشر المهروس وتصفيه المحلول وبهدف الرش نضيف لكل ١٠٠ ملم من المحلول ١٠ لتر ماء ونضيف للمحلول المخفف ٤٠ جرام صابون مبشور  وثم نقوم بعمليه الرش.

٥- بخاخ حشري ذاتي( لمكافحة الافات الحشرية)
طريقة التحضير والاستخدام:
ناخد كمية من الحشرة المسببه للمرض بقدر ملعقة شاي ثم نهرسها ونطحنها وننقعها في كأس ماء ونتركه لمدة يوم في الشمس ونعمل بعدها علي تصفيه المحلول بواسطه قطعة قماش ونخلطه ب لتر ماء ومن ثم نقوم بعملية الرش.

6- محلول أوراق الطماطم( لمكافحة الافات الحشرية)
طريقة التحضير والاستخدام:
يقطع ورق الطماطم الأخضر ومن ثم يوضع في وعاء به ماء علي النار ويترك يغلي لمدة ١٠ دقائق ثم يصفي المحلول وبهدف الرش يخفف المحلول بنسبة ١ لتر محلول ورق الطماطم : ٤ لتر ماء.

7- محلول بخاخ الثوم ( لمكافحة طائفة كبيرة من الحشرات )
طريقة التحضير والاستخدام
تقطع 4 فصوص من الثوم وتفرم ونضعها في لتر واحد من الماء وتترك طوال الليل ، نضيف يعدها للخليط ملعقة كبيرة من الصابون المبشور حتى يلتصق البخاخ على النبات ويمكن أيضاً إضافة 3 قرون من الفلفل الحار ( البسباس ) وحبة بصل عند إضافة فصوص الثوم ويترك الخليط لمدة يومين قبل إضاف الصابون المبشور وبعدها يتم الاستخدام

ملاحظة : بعض من هذه الوصفات مجربة محلياً وكانت النتائج جيدة، وفي مصر أشارت بعض الدراسات إلى أن هذه الوصفات موصى بها من مراكز بحثية إلا أنه للأسف لم نتمكن من الحصول على تأكيد بحثي وعلمي محلي لذلك نرجوا التجريب بكميات قليلة لمعرفة النتائج هل كانت الوصفات مفيدة أو غير مفيدة ومن ثم موافاتنا بالنتائج لنتمكن من مخاطبة الهيئة العامة للبحوث الزراعية حول هذا الموضوع والله الموفق


Wall

XLARGE SCREEN ym-agrivet.net LARGE SCREEN MEDIUM SCREEN SMALL SCREEN X-SMALL SCREEN XX-SMALL SCREEN

نبذة عنا:

سوق اليمن الزراعي والبيطري.

سوق وبوابة اعلامية الكترونية تختص بالقطاع الزراعي والحيواني بكل مكوناته وتسليط الاضواء علي المعوقات والمشاكل التي تواجه هذا القطاع بهدف ايجاد الحلول لهذة المعوقات والمساهمة بتنمية وتطوير هذا القطاع الاقتصادي والحيوي

Yemen Agricultural And Veterinary Market.

Market and gate to electronic information on the agricultural & livestock sector in all aspects with  spotlights to the hindrances and problems facing this sector with the objective to find solutions as well as contribute to the development & advancement of this economically vital sector..