سوق اليمن الزراعي البيطري | نبات الزنجبيل (Zingiber)..وفوائده الصحية
+


نبات الزنجبيل (Zingiber)..وفوائده الصحية



نشر بتاريخ:2021-01-09
القراءات: 196

نبات الزنجبيل (Zingiber)..وفوائده الصحية


الزنجبيل نبات استوائي، يتميز بساق ترابية (جذمور) ثخينة على سطحها عقد، تمتد تحت سطح التربة، وتنمو فوق سطح الأرض بارتفاع حوالي 30 سم، حاملة مجموعة من الأوراق الطويلة المضلعة الخضراء، وأزهار بيضاء أو خضراء أرجوانية.
يعتبر الزنجبيل واحد من التوابل الطبيعية، والمعروف في جميع أنحاء العالم بطعمه اللاذع، ويتوفر عامة بشكلين، ناضج أو متوسط النضج، الناضج منه له قشرة قاسية يجب إزالتها، أما الأقل نضجًا فلا يتطلب التقشير وهو المتوفر عادة في الأسواق.
ويحتوي الزنجبيل على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة القوية، والكثير من المعادن، والنشويات، والبروتينات، والدسم، والفيتامينات، والزيوت الطيارة مثل الجينجيرول (والذي يعتبر مضادًا لحدوث الجلطة، وكذلك مضادًا للالتهاب بأنواعه بما في ذلك الأمراض الالتهابية مثل الربو والمفاصل والتهاب القولون والشقيقة)، والشوغاول (وهو مادة تساعد على هضم الدهون).

«-» الفوائد الصحية للزنجبيل: 
▪️فوائد الزنجبيل لتخفيف الوزن: 
أشارت بعض الدراسات الى أن تناول الاشخاص للزنجبيل ساهم في خسارتهم لما يقارب 20% من الدهون بالنسبة لمن لا يتناولونه. وذلك قد يكون بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية التي تساعد على زيادة الاحساس بأمتلاء المعدة وبالتالي الأحساس بالشبع.

▪️فوائد الزنجبيل لضغط الدم: 
باحتواء الزنجبيل على مواد نشطة وكمية من الألياف الغذائية بالاضافة الى معادن مهمة مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم، فهو يساهم في الحفاظ على مستويات ضغط الدم عن طريق تقليلها وضبط مستوياتها، وتقيلل نسبة الكولسترول في الدم، والحفاظ على صحة الشرايين، لكن عادة ما ينصح لمرضى الضغط بتناول الزنجبيل الطازج لهذا الغرض وليس المطحون.

▪️فوائد الزنجبيل للقولون العصبي: 
وجد بان الزنجبيل يعتبر طارد للغازات ويساعد في مكافحة أعراض القولون العصبي وتقليل الالم والتلبكات المرافقه له.

▪️فوائد الزنجبيل لعلاج الزكام ونزلات البرد: 
وجد منذ القدم دور للزنجبيل في علاج المشاكل التي تصيب الجهاز التنفسي والى الان فهو فعال في تعزيز المناعة، والتخفيف من أعراض نزلات البرد وامراض الشتاء كالانفلونزا وغيرها، كما يساهم في علاج التهاب الحلق ويوسع الشعب الهوائية ويخفف من الأعراض كالسعال ويطرد البلغم.

▪️فوائد الزنجبيل لمرضى السكري: 
يساهم الزنجبيل في خفض مستويات السكر في الدم، وتعزيز صحة مريض السكري بشكل عام، ووقايته من بعض المضاعفات المصاحبة لمرض السكري. الا انه ينصح لريض السكري بعدم تجاوز تناول 4 غم من الزنجبيل يومياً حتى لا تصبح الأثار عكسية وتؤثر سلباً على صحته، بهبوط حاد للسكر.

▪️فوائد الزنجبيل لعلاج الصداع: 
وجد بأن الزنجبيل يستخد كمهدىء ومخفف للألم وله دور في علاج الصداع النصفي، كما يساعد في محاربة الالتهابات في الجسم التي قد تكون السبب في ما وراء الاصابة بآلام الرأس والصداع وتخفيف الدوران والغثيان وأي أعراض ممكن أن تصاحب الصداع.

▪️فوائد الزنجبيل للوقاية من السرطان: 
وجد للزنجبيل دور كبير في الوقاية من أنواع سرطانات مختلفة مثل سرطان القولون، البروستاتا، الثدي، الجلد والرئة. وذلك يعود الى محتواه العالي من مضادات الأكسدة والمواد النشطة.



Wall

XLARGE SCREEN ym-agrivet.net LARGE SCREEN MEDIUM SCREEN SMALL SCREEN X-SMALL SCREEN XX-SMALL SCREEN

نبذة عنا:

سوق اليمن الزراعي والبيطري.

سوق وبوابة اعلامية الكترونية تختص بالقطاع الزراعي والحيواني بكل مكوناته وتسليط الاضواء علي المعوقات والمشاكل التي تواجه هذا القطاع بهدف ايجاد الحلول لهذة المعوقات والمساهمة بتنمية وتطوير هذا القطاع الاقتصادي والحيوي

Yemen Agricultural And Veterinary Market.

Market and gate to electronic information on the agricultural & livestock sector in all aspects with  spotlights to the hindrances and problems facing this sector with the objective to find solutions as well as contribute to the development & advancement of this economically vital sector..