سوق اليمن الزراعي البيطري | مشكلة تشقق القلف في أشجار المانجو
+


مشكلة تشقق القلف في أشجار المانجو


صلاح أحمد المشرقي
نشر بتاريخ:2021-01-20
القراءات: 132

مشكلة تشقق القلف في أشجار المانجو

تكثر شكاوي  بعض المزارعين من تشقق القلف في أشجار المانجو، وهو ما يثير تساؤل المزارعين عن أسباب حدوث هذا التشقق، وطرق الوقاية منها.

وفي البداية يجب التنويه إلى أن تشقق قلف أشجار المانجو يؤدي إلى تدني إنتاج الأشجار ، كما أن ظاهرة التشقق ليست مرض وإنما هو ظاهرة / مشكلة، وأن التشقق هو صفة وراثية قد تكون فى الأصل أو الطعم، وتختلف باختلاف الأصناف، ويرى خبراء الزراعة بأن التشقق يقل في الأصناف التي يرتفع فيها نسبة السكر .

 أسباب تشقق قلف أشجار المانجو.
1. ارتفاع الرطوبة فى منطقة الجذع.
2. تعرض الجذع لتأثير ارتفاع درجة الحرارة الناتج من تأثير ضوء الشمس المباشر.
3. انعكاس الحرارة من سطح التربة فى المنطقة المحيطة بالجذع على جذع الشجرة.
4. كذلك يمكن أن يحدث التشقق بسبب تهدل أفرع الشجرة ووصولها إلى سطح التربة، بحيث تمنع وصول حركة الهواء فى منطقة الجذع، مما يؤدي إلى رفع الرطوبة، وكل هذه العوامل تؤدى إلى الإصابة بالفطريات وكائنات ثانوية أخرى، بالإضافة إلى ملامسة ماء الرى للجذع بصفة مستمرة، وكذا تعرض الجذع لمياه الري فى حالة الرى بالرش، وبتفافم الإصابة تؤدى إلى موت القلف وفصله عن الخشب وظهور إفرازات صمغية قد تتجمع تحت القلف الميت وتؤدى إصابة القلف بالتشقق إلى ضعف الشجرة وقلة إثمارها.

مكافحة ظاهرة تشقق قلف أشجار المانجو

1. يجب الحرص على عدم تعرية جذع الشجرة وذلك باتباع أسلوب التربية السليمة للأشجار، وكذلك عدم ترك الأفرع حتى تصل إلى سطح التربة أو قريب منها، بل يجب أن تكون مرتفعة بعض الشئ، وذلك برفع الأفرع بأعمدة خشبية لأن ذلك يسمح بحركة الهواء وإجراء عمليات الخدمة.
2. أيضاً تجنب وصول مياه الرى إلى جذع الأشجار وذلك عن طريق عمل حلقات الغرض منها تقليل الرطوبة فى المنطقة المحيطة بالجذع.

3. يرى البعض أنه يمكن معالجة تشقق أشجار المانجو وذلك بقطع القلف المتشقق بسكين حادة ثم دهن منطقة القلف المقطوع بأنواع من المركبات أو العجائن المستخدمة في الزراعة إلا أنه لم يتم تأكيد نجاح هذه الطريقة
ملاحظة : مادة مجمعة من عدة مصادر ومهندسين متخصصين
 
أخوكم صلاح أحمد المشرقي مدير عام الإرشاد والإعلام الزراعي


Wall

XLARGE SCREEN ym-agrivet.net LARGE SCREEN MEDIUM SCREEN SMALL SCREEN X-SMALL SCREEN XX-SMALL SCREEN

نبذة عنا:

سوق اليمن الزراعي والبيطري.

سوق وبوابة اعلامية الكترونية تختص بالقطاع الزراعي والحيواني بكل مكوناته وتسليط الاضواء علي المعوقات والمشاكل التي تواجه هذا القطاع بهدف ايجاد الحلول لهذة المعوقات والمساهمة بتنمية وتطوير هذا القطاع الاقتصادي والحيوي

Yemen Agricultural And Veterinary Market.

Market and gate to electronic information on the agricultural & livestock sector in all aspects with  spotlights to the hindrances and problems facing this sector with the objective to find solutions as well as contribute to the development & advancement of this economically vital sector..