سوق اليمن الزراعي البيطري | اليوم العالمي لسلامة الغذاء
دخول تسجيل إتصل بنا تسوق معنا


اليوم العالمي لسلامة الغذاء


د/عزت الحرازي
نشر بتاريخ: 07-06-2021
القراءات: 479

اليوم العالمي لسلامة الغذاء



يصادف اليوم7 يونيو/حزيران 2021م. اليوم العالمي لسلامة الغذاء.
فسلامة الأغذية هي غياب المخاطر (أو وجود مستويات مقبولة منها) في الأغذية التي قد تضر بصحة المستهلكين، فقد تكون هذه المخاطر التي تنقلها الأغذية كائنات ميكروبية أو كيميائية أو فيزيائية، وغالباً ما تكون غير مرئية للعين البسيطة، على سبيل المثال البكتيريا، الفيروسات أو فطريات والسموم التي تفرزها، بقايا المبيدات.
ولسلامة الغذاء دور حاسم في ضمان بقاء الأغذية آمنة في كل مرحلة من مراحل السلسلة الغذائية من الإنتاج إلى الحصاد والتجهيز والتخزين والتوزيع، وصولاً إلى الإعداد والاستهلاك.

فهناك 200مرض منقول عن طريق  الأغذية، ففي كل عام يصاب ما يقارب واحد من كل عشرة أشخاص في العالم (أي حوالي 600 مليون شخص)بالمرض ويموت 420.000 شخص بعد تناول طعام ملوث بالبكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات أو المواد الكيميائية.
كما أن الغذاء غير الأمن يعيق التنمية في العديد من الإقتصادات المنخفضة والمتوسطة الدخل، والتي تفقد حوالي 95 مليار دولار في إنتاجيتها نتيجة لمرض العمال وعجزهم ووفاتهم المبكرة.

وموضوع سلامة الأغذية شاغلنا جميعاً، فهي تساهم في الأمن الغذائي وصحة الإنسان والازدهار الإقتصادي والزراعة والوصول إلى الأسواق والعالمية والتنمية المستدامة.

وكما يسمح الغذاء الأمن بالحصول على المواد المغذية الملائمة ويساعد على حياة صحية، كما أن انتاج الغذاء الصحي يحسن الدخل من خلال تعزيز الانتاجية وتسهيل عملية الوصول إلى الأسواق، مما يدفع بالتنمية الاقتصادية قدماً ويقلص الفقر، خاصة في المناطق الريفية.
فإذا كانت الأغذية غير سليمة، فهي ليست أغذية. لا يمكننا أن نأمل القضاء على الجوع وخلق عالم خالٍ من الجوع بدون هذه اللبنة الأساسية.

فهناك بعض الحقائق المهمة حول سلامة الأغذية يجب أن يعرفها الجميع:-
- الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5سنوات يتحملون40٪ من عبء الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية، حيث يتوفى 125,000 طفل كل عام.
- الأمراض التي تنقلها الأغذية تسببها البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات والسموم المفرزة منها والمواد الكيميائية التي تدخل الجسم عن طريق الطعام أو الماء الملوثين.
- الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية تعرقل التنمية الاجتماعية والاقتصادية عن طريق إجهاد أنظمة الرعاية الصحية والإضرار بالاقتصادات الوطنية والسياحة والتجارة.

فتبلغ قيمة التجارة في الغذاء 1.6 تريليون دولار أمريكي، أي حوالي 10٪ من إجمالي التجارة السنوية على مستوى العالم.
- تشير التقديرات الأخيرة إلى أن الغذاء غير الأمن يكلف الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط حوالي 95 مليار دولار أمريكي على شكل خسارة إنتاجية كل عام.
- يساعد تحسين ممارسات النظافة في قطاعي الأغذية والزراعة على الحد من ظهور وانتشار مقاومة مضادات الميكروبات على طول السلسلة الغذائية وفي البيئة.


وفي النهاية لابد أن نتطرق عن سلامة الغذاء في ظل انتشار جائحة كورونا:-
أصبحت جائحة كورونا عالمياً تهدد نظام الأمن الغذائي وسلاسل التوريد، مع تعطل الإنتاج بفعل إجراءات وقائية دولية لمنع تفشي الفيروس، وما يحصل اليوم يدعو القلق والخوف في آن واحد.

فلجئ الكثير من المطاعم الى التكيف مع المستجدات الأخيرة وتحويل المطاعم الى طلبات خارجية فقط، وذلك من أجل التقليل انتشار الفيروس.
وعند طلبك أكل من المطعم يمكنك تقليل فرص انتقال العدوى عبر الأطعمة المغلفة وذلك عن طريق تفريغ محتواها الى طبق نظيف،  والتخلص من غلاف المطعم في سلة المهملات وغسل الأيدي جيداً قبل الأكل.
ويفضل إعادة تسخين الأكل في الفرن أو المكروويف قبل تناولة هذا بالنسبة لطلبات الأكل الجاهزة من المطاعم.
أما عن الخضروات والفواكهة والمعلبات التي يتم شرائها من الاسواق فيجب غلسها بالماء والخل أو الملح جيداً والتخلص الجيد من الأكياس الفارغة.

أما اللحوم فيجب طهيها جيد، وعدم أكل اللحوم النيئة مثل الكبده والكبة النية لأنها هناك بعض الناس تفضل أكل اللحوم النيئة.
فالاحتياط دائماً واجب، بالرغم أنه إلى الأن لايوجد أي دليل علمي يشير إلى انتقال فيروس كورونا عبر الأطعمة من خلال الجهاز الهضمي ، فما زلنا في البداية والدراسات قائمة.

بالنسبة الى محلات العصائر يمنع استخدام العلب او القرارير المستخدمة لبيع العصير فيها .
أما المقاهي التي تقدم خدمة الأرأكيل يجب عليها استخدام الخراطيم القابلة للاستعمال مرة واحده فقط التي يمكن التخلص منها فور انتهاء الاستهلاك، مع الإلتزام الجيد في تنظيف الأرأكيل جيداً.

وفي الأخير يجب علينا تقوية أجهزتنا المناعة وذلك عن طريق تناول أغذية متوازنة تحتوي على فيتامينات، فأي خلل في الجهاز المناعي يزيد من امكانية العدوى، ونلفت إنتباه المدخنين هنا لأنهم من ضمن الأكثر عرضة للإصابة بهذا الفيروس كون جهازهم التنفسي غير سليم، بالإضافة الى الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة .

نتمنى للجميع دوام الصحة والعافية ..
#اليوم_العالمي_لسلامة_الغذاء




XLARGE SCREEN ym-agrivet.net LARGE SCREEN MEDIUM SCREEN SMALL SCREEN X-SMALL SCREEN XX-SMALL SCREEN

نبذة عنا:

سوق اليمن الزراعي والبيطري.

سوق وبوابة اعلامية الكترونية تختص بالقطاع الزراعي والحيواني بكل مكوناته وتسليط الاضواء علي المعوقات والمشاكل التي تواجه هذا القطاع بهدف ايجاد الحلول لهذة المعوقات والمساهمة بتنمية وتطوير هذا القطاع الاقتصادي والحيوي

Yemen Agricultural And Veterinary Market.

Market and gate to electronic information on the agricultural & livestock sector in all aspects with  spotlights to the hindrances and problems facing this sector with the objective to find solutions as well as contribute to the development & advancement of this economically vital sector..