سوق اليمن الزراعي البيطري | أهمية كسب فول الصويا (Soybean meal) في تغذية الحيوانات والدواجن؟
دخول تسجيل إتصل بنا تسوق معنا


أهمية كسب فول الصويا (Soybean meal) في تغذية الحيوانات والدواجن؟


برفسور / محمد الزوقري
نشر بتاريخ: 19-08-2022
القراءات: 314

أهمية كسب فول الصويا (Soybean meal) في تغذية الحيوانات والدواجن؟


زاد استخدام كسب فول الصويا في علف الحيوانات والدواجن يومًا بعد يوم في العقود الماضية. أكثر من 90٪ من إجمالي كسب فول الصويا المنتج في العالم يتم إنتاجه مباشرة للاستهلاك الحيواني. وفقًا لتقرير وزارة الزراعة الأمريكية، فقد تم الإبلاغ عن إنتاج فول الصويا في عام 2000 بنحو 165 مليون طن، بينما قُدّر إنتاجه في عام 2011 بأكثر من 182 مليون طن، وبحسب تقارير وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) يتوقع أن يبلغ الإنتاج خلال عام 2032- 2022 الى 391.40 طن في حين أن 69٪ من هذا الإنتاج يذهب لتأمين بروتين كسب فول الصويا.
لذلك، يحتل كسب فول الصويا ذات أهمية خاصة من حيث مساهمته كمصدر بروتين رئيسي في إنتاج  700 مليون طن من أعلاف الحيوانات في جميع أنحاء العالم. من ناحية أخرى ونظرًا لقيمتة الغذائية العالية من بين المصادر الأخرى للبروتين، والذي يعد أعلى مصدر للبروتين من بين المصادر النباتية للبروتين، فقد بات من الضروري معرفة أهميتة في تغذية الحيوانات والدواجن.

يُزّعَم أن كسب فول الصويا من أهم الأعلاف المستخدمة في تغذية الحيوانات والدواجن.؟! ما صحة ذلك

ما هو كسب فول الصويا؟

يتم الحصول على حبوب فول الصويا من نبات فول الصويا هو عبارة عن أحد نباتات العائلة البقوليات (البازلاء)، وهو عبارة عن نبات كثيف وقوي ومورق. أما كسب فول الصويا فهو عبارة عن ناتج ثانوي لاستخراج الزيت من حبوب فول الصويا، والذي يطلق علية الغالبية كلمة صويا دون ذكر كلمة فول أو كسب كمصطلح سهل التداول بين أوساط العاملين في قطاع الثروة الحيوانية، مسوقي ومصنعي الأعلاف.

أما عن سبب الأهمية التي يحظر بها كسب فول الصويا في تغذية الدواجن وذلك لأن لارتفاع احتياجات الدواجن  لنسب عالية من البروتين في نظامها الغذائي ومن ناحية أخرى ارتفاع نسبة البروتين ذو الجودة العالية في كسب فول الصويا. يعد ِكسب فول الصويا مهم بسبب: 
➖ محتواه العالي من البروتين (بين 42 ٪ و 48 ٪). 
➖ انخفاض نسبة الألياف الخام. 
➖ انخفاض محتواه م العوامل المضادة للتغذية.
 لدرجة انه لم يتم العثور حتى الآن على بديل مثالي يمتلك نفس المواصفات السابقة يمكن أن يحل بنسبة 100٪ علائق الحيوانات والدواجن.

أضف إلى ذلك أن كسب فول الصويا يحتوي على أعلى كمية من الحمض الأميني اللايسين مقارنة بالمصادر الأخرى من نفس العائلة، ولهذا المحتوى العالي من الحمض الاميني أهمية في تغطية احتياجات الطائر دون الحاجة الى تغطيته من مصادر أخرى. 
جدير بالذكر، أن جودة كسب فول الصويا ونسبة محتواه من البروتين القابل للهضم تعتمد على المناخ وطريقة الزراعة والتسميد وسلالة فول الصويا  المزروع، بالإضافة إلى الطرق والخطوات المختلفة المستخدمة في عملية الإستخلاص للزيت، ونتيجة لذلك يمكن الحصول على منتج ذو صفات مختلفة
حيث تم هذا الاستخراج بطرق مختلفة ، ونتيجة لذلك يتم الحصول على منتج مختلف المواصفات.

يتم استخدام طريقتين ميكانيكيتين (تحت الضغط) والمذيب (الهكسان) لاستخراج الزيت من حبوب فول الصويا الجافة. في الطريقة الميكانيكية، يتم طحن حبوب فول الصويا طحناً ناعماً ويتم استخراج الزيت تحت ضغط عالٍ. تعتبر هذه الطريقة طريقة آمنة للبيئة وصحة الحيوان، ولكن ومع ذلك إذا زاد الضغط كثيراً ثم درجة الحرارة في عملية الإنتاج، فمن الممكن حدوث  تفاعل يسمى بتفاعل ميلارد (Maillard) والذي يعمل على انخفاض معدل هضم البروتين والعناصر الغذائية من قبل الطائر.
أما  في طريقة استخلاص الزيت باستخدام المذيب فيتم طحن الحبوب الزيتية أولاً ثم يتم إزالة الزيت بواسطة مذيب الهكسان، وفي الخطوة التالية، يتم التخلص من الهكسان وإزالته من المنتج وتجميعه بطريقة التكثيف. في هذه الطريقة ، تقل كمية الدهون وتكون نسبة البروتين أعلى بسبب زيادة كفاءة إزالة او استخلاص الزيت، لكن من عيوب هذه الطريقة هو وجود بقايا الهكسان، والتي يمكن أن تسبب مخاطر صحية للحيوانات والبشر.
من ناحية أخرى، يمكن إزالة قشرة فول الصويا قبل إجراء عملية الإستخلاص للزيت، لكن ذلك سوف يؤثر على كمية الألياف في كسب فول الصويا الناتج.

مواصفات الصويا

ويمكن قياس المواصفات الفيزيائية والحسية لكسب فول الصويا عن طريق إجراء الاختيارات أو الفحوصات التالية:

اللون: بيج أو كريمي فاتح  الى البني الفاتح فاللون الغامق لا يدل على الجودة بل يدل على حدوث احتراق للمنتج أثناء إجراء عملية استخلاص الزيت اما اللون الفاتح أكثر من ذلك معناه عدم القيام بعملية الاستخلاص بصورة جيدة ومعنى ذلك بقاء المركبات السامه ضد التغذية مثل مضادات انزيم التربسين الموجود فيها.

الرائحه: ويمكن تشخيص ذلك من خلال الخبرة المكتسبة كان تكون رائحه طبيعية أو متعفنة أو محروقة أو مقاربة لرائحة اليوريا كدليل على الغش بإضافة اليوريا ويمكن التأكد أكثر بنقع مقدار من الصويا في وعاء واستشمام الرائحه.
 
الرطوبه:  لا يجب أن تزيد نسبة الرطوبة في كسب فول الصويا عن ١٢ - ١٣ % اما أكثر من هذا معناه وجود غش بإضافة الرطوبه بهدف زيادة الوزن كما أن انخفاض الرطوبة لأقل من ١٠% يعد دليل على أنها قديمة مخزنه وغير طرية.

النقاوة: واحدة من أسهل الطرق لغش كسب فول الصويا هي إضافة مجموعة متنوعة من مخلفات الألياف بما في ذلك نخالة الأرز والقمح وقشر الصويا أو البذور الزيتية الأخرى والفستق والرمل الناعم. اما فيما يتعلق بأنواع الأصداف والنخالة  وبسبب كتلتها المنخفضة وفي حالة الرمل بالنظر إلى كتلتها الحجرية العالية وبالإضافة إلى الملاحظة البصرية لذا يعتبر قياس الكثافة أحد الطرق المفضلة للتشخيص. هذا ويجب ألا يزيد إجمالي الألياف والشوائب غير الالياف والشوائب التي يحتويها كسب فول الصويا عن 1.5٪ كحد أقصى وكلما زاد ذلك يعني أنه حدث غش للمنتج.

الكثافة: زيادة الكثافة تدل على جودة المنتج ولاجراء اختبار الكثافة يتم طحن مقدار منك كسب فول الصويا وتعبئته في دورق سعة ٥٠٠ مل ثم إجراء عملية الوزن لهذا الدورق وتشير الاوزان أدناه الى جودة المنتج حيث:

الدرجة الأولى: 430-480 جم
الدرجة الثانية: من 395 إلى 430جم
الدرجة الثالثة: من 375 إلى 395 جم
الدرجة الرابعة: 365 إلى 375 جم

وفي نهاية المطاف وباجراء جميع الفحوصات الفيزيائية والحسيه يمكن تقدير مواصفات جودة الصويا وعند الشك في أحد هذه الفحوصات التشخيصية يمكن ارسال عينه الى المختبر لاستكمال إجراء الفحوصات الكيميائية وقياس نسبة الرطوبة و الرماد و البروتين الخام والألياف الخام وغير ذلك.  


د. محمد الزوقري
استشاري تغذية وتصنيع أعلاف الدواجن




XLARGE SCREEN ym-agrivet.net LARGE SCREEN MEDIUM SCREEN SMALL SCREEN X-SMALL SCREEN XX-SMALL SCREEN

نبذة عنا:

سوق اليمن الزراعي والبيطري.

سوق وبوابة اعلامية الكترونية تختص بالقطاع الزراعي والحيواني بكل مكوناته وتسليط الاضواء علي المعوقات والمشاكل التي تواجه هذا القطاع بهدف ايجاد الحلول لهذة المعوقات والمساهمة بتنمية وتطوير هذا القطاع الاقتصادي والحيوي

Yemen Agricultural And Veterinary Market.

Market and gate to electronic information on the agricultural & livestock sector in all aspects with  spotlights to the hindrances and problems facing this sector with the objective to find solutions as well as contribute to the development & advancement of this economically vital sector..