سوق اليمن الزراعي البيطري | عشر نصائح يجب العمل بها لرفع مناعة قطيع الدواجن
دخول تسجيل إتصل بنا تسوق معنا


عشر نصائح يجب العمل بها لرفع مناعة قطيع الدواجن


برفسور / محمد الزوقري
نشر بتاريخ: 09-09-2022
القراءات: 551

عشر نصائح يجب العمل بها لرفع مناعة قطيع الدواجن


المناعة الجيدة لقطيع الدواجن تعني الحصول على أوزان عالية في فترة قياسية مع تحقيق معامل تحويل غذائي جيد وكفاءة إنتاجية أعلى وبالتالي تحقيق أعلى نسبة أرباح، بناءاً على ذلك يجب معرفة العوامل التي تساعد على رفع مناعة القطيع والتي يمكن إجمالها فيما يلي:

1 - الصحة العامة للقطيع
يجب خلو قطيع الدواجن من مسببات الأمراض سواءاً كانت فيروسية وذلك عن طريق التحصين الوقائي باللقاحات الداعمة والمعززة للمناعة حسب البرامج الموصى بها بحسب منطقة التربية أو كانت مسببات مرضية الجرثومية وذلك بإستخدام الجرعات الدوائية الوقائية وبشكل دوري.

2 - الظروف البيئية المناسبة
يجب ان يتم تربية قطيع الدواجن في بيئة مناسبة من حيث (الحرارة - الرطوبة – التهوية - الاضاءه). لذلك يجب ان تكون حظائر التربية مجهزة بشكل جيد وصحية وحسب المواصفات العالمية وكذلك يؤاعى فيها الالتزام التام بمقررات وقواعد  الامن الحيوى. 

3 - الأعلاف الجيدة والمتزنة
 يجب توفر أعلاف صحية متزنة غذائياً وذلك باحتوائها على نسب الطاقة والبروتين المناسبة بحسب مراحل التربية وكذلك احتوائها على النسب المطلوبة من الأحماض الأمينية والفيتامينات والعناصر المعدنية والإضافات الأخرى مثل مضادات الكوكسيديا ومضادات الفطريات ومضادات الاكسدة بصورة مضبوطة كما يفضل الاستفاده ايضا استخدام الاعشاب الطبية وكذلك مايسمى معززات النمو كالبروبايوتيك والبريبايوتيك أو خليطهما السنبايوتيك. 

4 - الماء النظيف
يجب توفر المياه بشكل كافي وأن تكون خالية من المسببات المرضية ومصادر العدوى. ولابد من معرفة تحليل مياة المنطقة بحيث لا تكون عسرة. 

5 - التخزين المناسب للأعلاف
 يجب تخزين الأعلاف في مخازن مجهزة بالتهوية وذلك لمنع تعرضها للرطوبة والتعفن وبالتالي الاصابة بالسموم الفطرية، وذلك لأن السموم الفطرية تعد أحد أهم العوامل التي تؤدي إلى تثبيط مناعة القطيع.

6 - السلالات المحسنة وراثياً
  يجب اختيار هجن تجارية مقاومة للظروف الطبيعية والمرضية حسب المنطقة التي سيربى بها القطيع، وشراء الكتاكيت ذات المناعة الأمية الجيدة التي تساعد القطيع خلال الأسابيع الأولى من مقاومة الأمراض وعوامل الإجهاد الأخرى.

7 - توفير المساحة المناسبة للتربية
يجب ان تكون المساحة المخصصة لتربية القطيع كافية لا تسبب اي تزاحم للقطيع يسبب اجهاد وخصوصاً في الصيف لان الاجهاد سوف يؤدي الى ظهور وانتشار العدوى المرضية ومسبباتها وبالتالي انخفاض المناعة

8 - التطهير والوقاية الصحية
يجب أن تتم عملية التطهير والتعقيم  بشكل دوري واتخاذ احتياطات الأمن الحيوي لاسيما أثناء انتشار الاوبئة والامراض المعدية.

9 - الإنشاء المناسب للعنابر
يجب أن يتم إنشاء العنابر بعيداً عن مصادر التلوث والعدوى مثل المسالخ - اسواق بيع الدواجن- اماكن تصريف المياه – والطرق المزدحمة.

10 - تربية الأعمار المختلفة
يمنع منعاً باتا إدخال كتاكيت بعمر يوم أو أكثر في حظيرة واحدة اي يجب الابتعاد عن تربية الاعمار المختلفة في مزرعة أو حظيرة واحدة وذلك لأن الاعمار الكبيرة أصبحت مناعتها قوية ومقاومة للأمراض بالرغم من انها حاملة لها وبذلك تعتبر مصدر عدوى للكتاكيت الصغيرة اذا ما تمت تربيتهما في حظيرة واحدة.

د. محمد الزوقري
استشاري تغذية وتصنيع أعلاف الدواجن




XLARGE SCREEN ym-agrivet.net LARGE SCREEN MEDIUM SCREEN SMALL SCREEN X-SMALL SCREEN XX-SMALL SCREEN

نبذة عنا:

سوق اليمن الزراعي والبيطري.

سوق وبوابة اعلامية الكترونية تختص بالقطاع الزراعي والحيواني بكل مكوناته وتسليط الاضواء علي المعوقات والمشاكل التي تواجه هذا القطاع بهدف ايجاد الحلول لهذة المعوقات والمساهمة بتنمية وتطوير هذا القطاع الاقتصادي والحيوي

Yemen Agricultural And Veterinary Market.

Market and gate to electronic information on the agricultural & livestock sector in all aspects with  spotlights to the hindrances and problems facing this sector with the objective to find solutions as well as contribute to the development & advancement of this economically vital sector..