سوق اليمن الزراعي البيطري | بروتين الحشرات أو مسحوق ديدان الحشرات Mealworms
دخول تسجيل إتصل بنا تسوق معنا


بروتين الحشرات أو مسحوق ديدان الحشرات Mealworms


برفسور محمد الزوقري
نشر بتاريخ: 10-09-2022
القراءات: 403

بروتين  الحشرات أو مسحوق ديدان الحشرات Mealworms



يعتبر إنتاج بروتين الحشرات من التقنيات الحديثة خلال الألفية الحالية، بحيث يمكن الحصول على نوع جديد من أنواع البروتين البروتين الحيواني يمكن الاستفادة منه في تغذية الحيوانات والدواجن وادراجه في علائقها.
  
إذاً ماذا تعرف عن مصدر البروتين الجديد أو (Mealworm) دودة الطحين

ال Mealworm أو دودة الطحين هي عبارة عن أحد انوع يرقات الحشرات المرتبطة بأنواع من الخنفساء السوداء والتي تسمى أيضأ  بالذبابة أو الخنفساء الداكنة، ويطلق عليها أيضًا دودة الطحين. حيث تعد هذه الدودة مصدر جديد من مصادر البروتين الحيواني المستخدم في علائق الحيوانات والدواجن. 
لقد حظت هذه الدودة بالاهتمام كثير من متخصصي التغذية وذلك لانها لا تحمل أمراض أو طفيليات يمكن أن تنتقل للإنسان والحيوان، ومن ناحية أخرى فإن سريعة النمو.

ما هي استخدامات دودة الطحين؟

 تعتبر هذه الدودة مصدر للبروتين الحيواني الذي يستخدم في تغذية الإنسان في بعض البلدان. لكن من ضمن استخداماتها الجديدة أنها اصبحت مصدر غني بالبروتين والطاقة والفيتامينات في تغذية الحيوانات والدواجن والأحياء المائية(الأسماك). اكتسب هذا المصدر للبروتين الحيواني أيضًا شعبية كبيرة بين أوساط مربي طيور وأسماك الزينة والحيوانات المنزلية الأليفة الصغيرة كالكلاب والقطط.

تعتبر الجودة العالية، وضمان الصحة، وانخفاض مخاطر انتقال الأمراض بين الحيوانات وبين الحيوانات والبشر من بين أسباب ارتفاع شعبيتها.

القيمة الغذائية لدودة الطحين

تعتبر دودة الطحين غنية بالفيتامينات القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان مثل B5 و B6 و B11 و B12 و A و E والمعادن مثل الزنك والنحاس والحديد والمنغنيز والسيلينيوم. تحتوي الديدان الحية على نسبة رطوبة أكثر من 60٪ اما المجففة فتحتوي على نسبة رطوبة تصل لحوالي 5٪. كما أن أكثر من 53٪ من المادة الجافة لهذه الديدان عبارة عن بروتين خام و28٪ دهون.

متطلبات وشروط التربية لدودة الطحين

 تعتبر ظروف تربية هذه الدودة سهلة للغاية. بحيث يمكن إنتاجها في المنزل. ومع ذلك، فمن الضروري توفير بيئة مناسبة لتكاثرها قبيل توفير الحد الأدنى من حيث مساحة التربية والغذاء ودرجة الحرارة والرطوبة وغير ذلك من المتطلبات.

➖ درجة الحرارة ونسبة الرطوبة:
تتراوح درجة الحرارة اللازمة لتربية دودة الطحين ما بين 25 و 27 درجة مئوية، وتتراوح نسبة الرطوبة المطلوبة ما بين 55 و 65 درجة.  جدير بالذكر أن استقرار الظروف البيئية لها تأثير كبير على معدل سرعة النمو للدودة.

➖ مكان وشروط التربية المناسب
يمكن أن يكون مكان الاحتفاظ أو التربية للديدان عبارة عن وعاء بلاستيكي أو زجاجي أو سلة بعمق 13 إلى 15 وبطول وعرض 60 × 40 سم. هذه الأبعاد هي الأبعاد القياسية لمكان تربية هذه الديدان. ويمكن فرش أرضية او منطقة تربية الديدان بـ 3 إلى 4 سم من النخالة. والتي تساعد في الحفاظ على النظافة والرطوبة اثناء فترة التربية، ستكون قادرًا على تربية ما بين 1.5 و 2 كجم من الديدان. 
من أجل الحفاظ على نظافة بيئة التكاثر او التربية يفضل نقل الديدان إلى مكان أو وعاء أخر له نفس الشروط المذكورة وذلك مرة واحدة كل يوم على الأقل. وكذلك ليس من الضروري تغطية أماكن أو حاويات أو أوعية التربية. ولكن إذا لزم الأمر يمكن استخدام أغطية مثقوبة.

➖ نظام تغذية دودة الطحين

 يمكن تغذية هذه النوع من الديدان على الأنواع المختلفة من النخالة مثل نخالة القمح أو الشعير أو الأرز. وتجدر الإشارة إلى أن غذاء هذه الديدان يجب يجب أن يكون ليناً ومطحون طحناً ناعماً ومسامياً (أي هش) بحيث تتمكن الديدان من التحرك والزحف من خلاله وتستطيع التغذية علية وبسهولة. لتزويد الديدان بماء الشرب يجب استخدام الخضار المقرمشة والأوراق مثل الخس أو الجزر أو البطاطس.  حيث يستخدم الخس للأعمار المبكرة والبطاطس للأعمار الأكبر. كما يجب أيضاً ان يتم استخدام الجزر تدريجياً حتى لا يتعفن ويساعد على التلوث لبيئة التربية والتكاثر. تجدر الإشارة إلى أن اتباع نظام تغذية الديدان بصورة صحيحة أو سليمة له تأثير كبير على كمية وجودة المنتج النهائي.

➖ التكاثر في دودة الطحين

إن طريقة التكاثر لهذه الدودة تشبه طريقة التكاثر للأنواع الأخرى من الحشرات حيث تتكاثر هذه الدودة عن طريق البيض الفاقس للذبابة السوداء والذي يتحول إلى يرقات. تضع الحشرات البالغة بيوضها على الفرشة، ولمنع الحشرات من أكل اليرقات، يجب غربلة الفرشة ثم وضع الحشرات في وعاء جديد وإعادة اليرقات إلى الحاوية السابقة وذلك لأن بعض اليرقات قد تكون عالقة بالجدران، وعندما يتغير لون اليرقات من اللون الأبيض إلى البني معنى ذلك أنها قد نمت بدرجة كافية ويجب تغيير فرشتها.

من الأفضل تغيير فرشة اليرقات البالغة كل أسبوع لمنع تراكم التلوث في مكان تكاثرها. وللحصول على الجزء الناضج أوالمنتج الجاهز، يجب فصل الشرانق عن الديدان الأخرى.  لأن الشرانق يمكن أن تُستخدم كغذاء.

➖ طريقة التجفيف

 يتم تجفيف الديدان بطرق مختلفة، لكل منها مميزاته الخاصة، ولكن للحفاظ على جودة المنتج النهائي، فيجب القيام بعملية التجفيف بشكل سريع باستخدام أجهزة خاصة بذلك. وتجدر الإشارة إلى أنه يجب الحذر من تغذية الديدان وذلك قبل يوم واحد من إجراء عملية تجفيف الدودة. وذلك لأن امتلاء بطن أو معدة الديدان يوم التجفيف له تأثير سلبي على جودة المنتج النهائي. كما يجب إزالة الديدان من الفرشة قبل إجراء عملية التجفيف، ثم تجرى بعد ذلك عملية الطحن بحيث تصبح الديدان المجففة بشكل مسحوق (Powder) جاهز للاستفادة والإضافة لعلائق الحيوانات والدواجن وبالنسب التي يراها متخصص التغذية.

➖ منع حدوث تلوث المنتج النهائي

 تعتبر ديدان الطحين شديدة التأثر بالتلف بسبب طبيعتها البروتينية الحيوانية وكذلك لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الدهن لذلك فقد يؤدي تلوثها إلى انتقال بعض الأمراض إلى الحيوان الذي يستهلك منتجها أو قد تفقد بروتينها على شكل نيتروجين متطاير (Total Volatile Nitrogen) أو قد يتلوث بحيث تنمو علية الاعفان أو الفطريات وتنتج مواد أيضها الثانوي المعروف بالسموم الفطرية (Mycotoxins).

✔️ لمنع حدوث مشكلة التلوث أو الفساد يوصي المتخصصين باستخدام منتجات التطهير أو التعقيم التي تحتوي على الفورمالديهايد والأحماض العضوية والمركبات النباتية المضادة للميكروبات، حيث يُمكن لهذا المنتجات منع نمو الكائنات الحية الدقيقة وتحاشي فقدان جودة منتج دودة الطحين. 

د. محمد الزوقري
استشاري تغذية الدواجن وتصنيع الأعلاف




XLARGE SCREEN ym-agrivet.net LARGE SCREEN MEDIUM SCREEN SMALL SCREEN X-SMALL SCREEN XX-SMALL SCREEN

نبذة عنا:

سوق اليمن الزراعي والبيطري.

سوق وبوابة اعلامية الكترونية تختص بالقطاع الزراعي والحيواني بكل مكوناته وتسليط الاضواء علي المعوقات والمشاكل التي تواجه هذا القطاع بهدف ايجاد الحلول لهذة المعوقات والمساهمة بتنمية وتطوير هذا القطاع الاقتصادي والحيوي

Yemen Agricultural And Veterinary Market.

Market and gate to electronic information on the agricultural & livestock sector in all aspects with  spotlights to the hindrances and problems facing this sector with the objective to find solutions as well as contribute to the development & advancement of this economically vital sector..