سوق اليمن الزراعي البيطري | مرض إلتهاب الجلد العقدى في الابقار Lumpy skin disease (LSD)

---
×

Avatar


Tokyo

Tokyo is the capital of Japan.






مرض إلتهاب الجلد العقدى في الابقار Lumpy skin disease (LSD)


د/ معين محمد طارش
نشر بتاريخ:2019-03-23
القراءات: 674

مرض إلتهاب الجلد العقدى في الابقار Lumpy skin disease (LSD)
مرض التهاب الجلد العقدي هو مرض فيروسي  يصيب الأبقار التي تعد العائل الطبيعي للمرض ولا يصيب الأغنام والماعز على الرغم من ملاصقة الكثير منها للأبقار المصابة وينتقل المرض من الحيوان المصاب لآخر عن طريق المخالطة أو الحشرات ومن العوامل المساعدة على انتشار الإصابة عضات البعوض وحركة الحيوان والطيور البرية   وهو فيروس متقارب مع فيروسات جدري الأغنام والماعز.

المسبب causes   
 فيروس ينتمي لعائلة الجدري Family: Poxviridae , genus Capri pox virus
ويتميز بظهور عقد جلدية على كامل الجسم مع تورم الغدد الليمفاوية السطحية ، دورة المرض الطويلة تسبب إهدار متصاعد للحالة الصحية للحيوانات المصابة مثل الهزال وانخفاض إنتاج اللبن وكذلك العقم والإجهاض كما يسبب تلف الجلود، 
فترة حضانة المرض:
تتراوح فترة حضانة  المرض من 4-14 يوماً، قد تمتد الي 28يوم حسب دليل الحيوانات اليابسة للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية (oie). 

:  خصائص الفيروس 
فيروس التهاب الجلد العقدي مستقر بشكل ملحوظ ، حيث يبقي على قيد الحياة لفترات طويلة في درجة الحرارة المحيطة ، خاصة في القشور المجففة.
 ﻣﻘﺎوم  ﺟﺪًا للتثبيط ، ويبقى ﻓﻲ ﻋُﻘﺪات اﻟﺠﻠﺪ المتنكرزه ﻟﻤﺪة ﺗﺼﻞ إﻟﻰ ٣٣ ﻳﻮﻣًﺎ أو أكثر ، واﻟﻘﺸﻮر اﻟﻤُﺠﻔﻔﺔ ﻟﻤﺪة ٣٥ ﻳﻮﻣﺎً ، و ١٨ ﻳﻮﻣﺎً ﻋﻠﻰ اﻷﻗﻞ ﻓﻲ اﻟﺠﻠﻮد اﻟﺠﺎف.

ويتأثر الفيروس بالعوامل الاتية:

 درجة الحرارة:-  

سريع التأثر بدرجة الحرارة عند تعرضه لدرجة حرارة(55 ) درجة مئوية / 2 ساعة ، 
 (65) درجة مئوية / 30 دقيقة.                       
 يمكن استرداد الفيروس من العقيدات الجلدية المحفوظة عند درجة حرارة -80 درجة مئوية لمدة 10 سنوات ، وسوائل الأنسجة المصابة بالعدوى المخزنة عند 4 درجة مئوية لمدة 6 أشهر.


درجة الحموضة:
لا يوجد انخفاض كبير في التيتر عند حفظة عند درجة ph 6.6 - 8.6 لمدة 5 أيام عند 37 درجة مئوية.

المواد الكيميائية / المطهرات :

يتاثر الفيروس عند تعرضة للإثير (20 ٪) ، والكلوروفورم ، والفورمالين (1 ٪) ، وبعض المنظفات ،
مثلا سلفات الصوديوم dodecyl ، سريع التاثر بالفينول (2٪ / 15 دقيقة) ، هيبوكلوريت الصوديوم (23٪) ، مركب اليود مخفف (1: 33) ، (% Virkon® (2 ، مركبات الأمونيوم الرباعية 0.5٪ .

 
مصادر الفيروس:

تحتوي عقيدات الجلد والقشور على كميات عالية نسبياً من فيروس التهاب الجلد العقدي .

يمكن عزله من الدم (viraemia) بشكل متقطع  تقريبا من 7 إلى 21 يوما بعد - العدوى في مستويات أقل من الموجودة في العقيدات الجلد ، ومن السائل المنوي بعد 42 يومًا من العدوى، وكذلك تم عزله من اللعاب والعين والإفرازات ألأنفيه.

هناك شخص واحد أبلغ عن انتقال مرض فيروس التهاب الجلد العقدي عبرالمشيمة.
لا يسبب فيروس التهاب الجلد العقدي مرض مزمن ، لا يوجد لدي الفيروس خاصية الطور الكامن في الحيوان. 

لم تحدد الدراسات الاستطلاعية المصلية الواسعة لأنواع الحيوانات المجترة البرية في أفريقيا مستودعاً للفيروس في للحياة البرية . 

التوزيع الجغرافي للمرض:-
يوجد المرض في  إفريقيا ، باستثناء الجزائر والمغرب وتونس وليبيا. 
منذ عام 2013 ، اجتاحت LSD جميع أنحاء الشرق الأوسط (إسرائيل والأراضي الفلسطينية المتمتعة بالحكم الذاتي والأردن ولبنان والكويت والسعودية والعراق وإيران وسلطنة عمان واليمن والإمارات العربية المتحدة والبحرين و تركيا ، 
-  عام (2014) تفشي المرض في أذربيجان .
-  (2015) كازاخستان ، أرمينيا ، الجزء الشمالي من قبرص واليونان ، وبلغاريا وجمهورية مقدونيا-اليوغوسلافية السابقة وصربيا والجبل الأسود وألبانيا.
- عام (2016)الاتحاد الروسي الجنوبي (داغستان ، الشيشان ، كراسنودار كراي وكالميكيا) وجورجيا .
 يوجد حالياً خطر متزايد من وصول LSD إلى آسيا الوسطى وأوروبا الغربية ووسط شرق أوروبا.
(2018)
انتشر بشكل واسع في بلادنا اليمن
أعراض المرض:ـ
يتميز المرض  بارتفاع في درجة الحرارة ، دموع في العينين - إفرازات من الأنف - زيادة إفرازات اللعاب - العرج - يحدث الطفح الجلدي عند أعلى درجة حرارة يصل إليها جسم الحيوان وغالباً بعد أسبوع تظهر فجأة عقد جلدية عديدة تظهر علي جسم الحيوان المصاب، 
وهذه العقد وصفها كالآتي :(مستديرة ومتماسكة جامدة قطرها من 1 سم الي 4سم وقد يصل الى    7 سم ويكون الشعر فوقها منتصباً وهذه العقد تكون في نسيج الجلد - تختلف في عددها من القليل الي المئات )
ويمكن رؤيتها وحسها بسهولة في العنق -الظهر - الأفخاذ - حول الشرج والفرج والسطح السفلي للذيل وعلى الضرع والحلمات تكون هذه العقد في نسيج الجلد وفي معظم الحالات تشمل الجلد فقط. 
في بعض الحالات تكون الضراوة شديدة حيث تظهر آفات للمرض في التجويف الأنفي مسببة إنسداد المجاري التنفسية، ويؤدي ذلك الي ضيق وحشرجة في التنفس،  كما توجد الآفات أيضاً في التجويف ألفمي وهذه تتحول الي تقرحات بمنطقة ملتهبة -أحياناً تظهر العقدفي ملتحمة العين مسببة الدموع الغزيرة وقد تؤدي الي عتامة القرنية والإصابة بالعمى. 
في معظم الحالات المصابة تتحول العقد الي عقد جامدة أو لينة وهذه تتكرر وتنسلخ ثم يلتئم مكانها تاركاً ندبة واضحة علي سطح الجلد. – من الظواهر الثابتة المميزة للمرض هي تورم الغدد الليمفاوية السطحية،  ظهور أورام أوديمية بمنطقة أسفل البطن،  أحياناً تحدث عدوي ثانوية تسبب تقيح وانسلاخ الأجزاء المتورمة
.
التشخيص:
التشخيص الحقلي :- 
يتم التشخيص الحقلي من خلال   ظهور الأعراض الاكلينية المذكورة اعلاه.
الصفة التشريحية :-
الآفات التشريحية للحالات النافقة ، العقد الجلدية تختلف في حجمها فهي عبارة عن كتل سميكة من نسيج جلدي لونه خليط بين الرمادي والأصفر الشاحب وتحتوي على ماده متجبنة.
كذلك تلاحظ الآفات في  التجويف ألفمي والجهاز الهضمي والتجويف الانفي والمجاري التنفسية وقد تظهر إصابات مماثله على بطانة القلب والكرش والمعدة الرابعة والكليتين والمثانة والخصية والرحم
 ج - التشخيص ألمختبري:

 هو الأقل كلفة للكشف عن مرض التهاب الجلد العقدي وتأخذ عينات سريعة للكشف PCR إجراء اختبار - 
من (عقيدات الجلد والقشور واللعاب وافرازات الانف والدم ) وهي العينات المناسبة لتأكد من نوعية الفيروس،
 يتبعه عملية عزل الفيروس الزرع النسيجي وهو يستغرق وقت أطول وأكثر كلفة لأكن لدية ميزة إثبات وجود فيروس حي في العينة.

.
- استخدام الفحص ألمجهري الإلكتروني للتعرف على فيروس الجدري التقليدي لكن لا يمكن التفريق بينه وبين أنواع جنسه .

 الاختبارات المصلية:- 

لا يمكن تفريق الفيروسات الثلاث في جنس فيروس جدري كابري( فيروس جدري الاغنام – فيروس جدري الماعز – فيروس التهاب الجلد العقدي) باستخدام تقنيات الاختبارات المصلية.

 ومحدد ,  وذلك  باستخدام عتره غربية حساسة جداcapripoxviruses توجد حاليا تجارب على لإنتاج  كيت 
ولأكنها مكلفة ويصعب القيام بها (اليزا) .









التشخيص التفريقي :

يجب التفريق بين  مرض الجلد العقدي والأمراض ألمشابهه له في الأعراض  مثل          
مرض الجلد العقدي الكاذب / التهاب الهربس البقري، لدغات الحشرات ، الحساسية ، والتهاب ضوئي (
.(Parapoxvirus, Onchocerciasis
العلاج :-
لا يوجد علاج للفيروس ولكن هناك علاج لتخفيف الأعراض ولمنع العدوى الثانوية وذلك باستخدام مضادات حيوية مناسبة او السلفا ، واستخدام مضادات الالتهابات والحساسية .
رفع مناعة الحيوان بالغذاء المناسب والفيتامينات وخاصة فيتامين أ ،ه .
مجارحة العقد المفتوحة والمتقيحة (بالمطهرات والمضادات الحيوية).
الشفاء الكامل للحيوان قد يستغرق شهور وقد يطول عند حدوث العدوى الثانوية ويتم الشفاء خلال فترات تتراوح من 6-9 أشهر في الحالات شديدة الإصابة. 
طرق المكافحة والوقاية : 
الاهتمام بمستوي النظافة داخل الحظائر مع عمل أسلاك علي النوافذ لتجنب الحشرات مع استخدام المبيدات الحشرية وتطهير مكان إيواء الحيوان.
عزل الحيوانات المصابة وعلاجها ودفن الجثث والتخلص السليم من الجلود المصابة.
 الإبلاغ فوراً عن ظهور أي إصابة كي يتيح للجهات المسئولة اتخاذ الاحتياطات الوقائية اللازمة.
 الحيوانات المخالطة يتم السيطرة علي أي بؤرة يتم التعرف عليها بتحصين الابقار المخالطة التي لم تظهر عليها أعراض المرض.
 يتم التحصين لجميع الابقار في القرى والعزل في نطاق دائري قطرها 5كم ولا تحصن الابقار المصابة .
 عدم استيراد حيوانات من مناطق المرض أو إدخال حيوانات جديدة للمناطق غير ألمصابه وعمل حجر بيطري للحيوانات حديثة المستوردة  .
اللقاح المستخدم:

يوجد لقاح خاص بمرض التهاب الجلد العقدي للأبقار.
كذلك يمكن استخدام لقاح جدري الضأن والماعز في الدول التي يتوطن بها المرض جدري الأغنام والماعز و الذي يعطي مناعة تصالبيه مع فيروس الجلد العقدي  تختلف الجرعة  حسب العترة والشركة المصنعة  .
في العجول الصغيرة يستعمل اللقاح لحماية العجول من الإصابة بالمرض وذلك بالتحصين عند عمر 8-10 أسابيع ويعاد التحصين بعد سنة إذا كانت الأمهات غير محصنة ، وعند 5-6 شهور للأمهات المحصنة ويعاد التحصين سنوياً في أدمة الجلد في باطن الذيل.
عند التحصين يجب التأكد من نظافة وتعقيم الأدوات المستعملة قبل وأثناء التحصين ، عدم تحصين الحيوانات المجهدة ، حفظ اللقاح  بعيداً عن أشعة الشمس مع الانتباه إلى أنه يجب حفظ اللقاح في الثلاجة أثناء النقل والاستعمال   ، اللقاح المحضر يستخدم فى خلال ساعتين ، الزجاجات الفارغة وبواقي اللقاح السائل يتم التخلص منها بطريقة فنية بعد التحصين .
وفي الاخير  يسعدني كثيرا التقدم بالشكر والتقدير لزميلي الدكتور /امين حميد الراجحي على جهوده المبذوله معي في اعداد هذه الدراسه والى لقاء قريب باذن الله 
    
 
المراجع: 

منشورات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية لمرض الجلد العقدي .
دليل حيوانات اليابسة للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية.



+ إستشارة
+ رسالة مزارع
الأطلس الزراعي
عنوان
+