سوق اليمن الزراعي البيطري | برنامج مقاومة أعفان ثمار الفراولة


برنامج مقاومة أعفان ثمار الفراولة


سوق اليمن الزراعي البيطري
نشر بتاريخ:2020-03-04
القراءات: 179

برنامج مقاومة أعفان ثمار الفراولة

سنتكلم في هذا المقال عن برنامج المقاومة الكيماوية  لأعفان ثمار الفرهولة
المقاومة الكيماوية :
لابد من استخدام المواد الكيماوية الآتية لضمان عدم حدوث إصابة بأعفان الثمار .
مع بداية التزهير يمكن استعمال المواد التالية رشاً تبادلياً مرة كل 10 - 15 يوم حسب شدة الإصابة والظروف الجوية المحيطة بالنبات وهذه المواد هى :
( كابتان - رنيجر - كانتس - بليز - تيلدور - سوتيش - بروليكتس - فيلدوماكس - بيروس - بايريمدول كورتيانو - مايستك - بايو ارك )

هام جداً: يجب استخدام المبيدات وافقاً لقائمة كل شركة تصدير

ويكون الرش تبادلياً بهذه المبيدات المذكورة مرة كل 15 يوم فى حالة الزراعة المبردة . أما فى حالة الزراعات الطازجة فيكون الرش مرة كل 7 - 10 أيام نظراً لتوافر الرطوبة العالية أحياناً تحت البلاستيك .

يجب عمل الآتى قبل إجراء عملية الرش :
• الجمع الجائر للثمار .
• جمع الثمار المصابة ونظافة المزرعة أولاً بأول حيث تجمع ومعها الأوراق القديمة وتحرق بعيداً عن الزرعة حتى لاتكون مصدراً للإصابة .
• العناية التامة بالرى ( الاعتدال ) خاصة فى الزراعة المبردة ( الرى بالغمر ) وحماية الأزهار والعقد أو الثمار بوجه عام من ماء الرى .
• زيادة جرعات البوتاسيوم خاصة فى مرحلة التزهير والعقد وذلك لإعطاء الصلابة للثمار وبذلك يمكن هروبها من الإصابة .

الاتجاهات الحديثة فى مقاومة أعفان الثمار خاصة الزراعات الطازجة والتى غالباً ما تكون للتصدير أو الأعفان فى كلا الزراعتين ( المبردة والطازجة ) :
- استعمال المواد الحيوية مثل البلانت جارد أو الريزو N و ذلك مع بداية التزهير والعقد .
- استعمال الأملاح مثل ( بيكربونات الصوديوم - نترات الكالسيوم . . . إلخ ) كذلك مضادات الأكسدة مثل الأسبرين ( سالسيلك أسد ) بمعدل 2 جم / لتر وهو بالطبع المادة الخام للأسبرين ، وكذلك حمض الأسكوربيك وسكر المانيتول وغير ذلك .
- استعمال المستخلصات النباتية المختلفة مثل مستخلص الكافور والثوم . . . إلخ .

وكل ذلك مازال تحت التجريب لكن ثبت فعاليته فى مقاومة العديد من الأمراض خاصة فى المراحل الأولى من الإصابة . أى وقاية للنباتات من التعرض للإصابة وبالتالى نحصل على منتج نظيف خالٍ من الأثر المتبقى للمبيدات والكيماويات الضارة بصحة الإنسان والحيوان والأسماك والطيور . . . إلخ . وحفاظاً على البيئة من التلوث . عالم الزراعه الحديثة


المصدر:صفحة  الزراعة الحديثة
مواضيع ذات علاقة


Wall
+ رسالة مزارع
  • اشجار البن في قريه بني سليمان - مديريه برع تستغيث
    من:تامر عبدالحافظ السعدين

    هناك ملايين الاشجار من البن في برع، وتوجد اصابة في قرية في بني سليمان بمديرية برع تحدث البعض بأنها بق دقيقي واكد اخرون أنها ليست كذلك فهذه لم تحدث سابقا وان الاصابه وصلت إلى 400 شجره ويفترض... ...المزيد

    إلى:وزارة الزراعة
    المزيد
الأطلس الزراعي
عنوان
LEFT