سوق اليمن الزراعي البيطري | كيفية رعاية عجلات التربية في مزارع الأبقار


كيفية رعاية عجلات التربية في مزارع الأبقار


سوق اليمن الزراعي البيطري/مقالات
نشر بتاريخ:2020-03-16
القراءات: 98

كيفية رعاية عجلات التربية في مزارع الأبقار

يعتبر توفير العجول الجيدة وذات الصفات الوراثية عالية الإنتاج هي من أهم العوامل الأساسية لنجاح عملية تربية الأبقار إذ ستشكل هذه العجول الرافد الأساسي للقطيع في عملية الاستبدال والانتخاب إذا كانت هذه العجلات رديئة سيتحول القطيع بعد فترة قصيرة إلى خسائر وتصبح عملية التربية عديمة الجدوى.
عموماً يبدأ التحضير للحصول على عجلات أو عجول جيدة بدءًا من قطيع الأبقار الجيدة وراثياً وغذائياً وتعتمد تلك الإجراءات على أسس علمية صحيحة بقدر ما تكون النتائج جيدة من حيث إنتاج معدلات النمو وانخفاض نسبة النقوق .

العناية بالأبقار الحوامل: -
الأمر يتطلب وجود أبقار  ذات نموذج جيد وتغذية جيدة
في داخل المزرعة يحدد موعد التلقيح الأول بالنسبة للبكاكير عند بلوغها عمر 14 شهر إلى عمر18شهر ووزن350 كجم فتكون مكتملة البلوغ الجنسي والجسمي ، نعتمد دائما على البلوغ الجسمي في الدرجة الأساسية حيث تكون العجلة مكتملة شروط الحمل والولادة وتعطي عجلة ذات صفات جيدة.
وتلقح البقرة بعد الولادة بستين يوم وتعتبر فترة راحة تناسلية حتى يكون الرحم جاهز لاستقبال الجنين القادم وعادة تعطينا البقرة في السنة مولود مع مراعاة شروط التغذية الإيواء الجيد والرعاية التناسلية.
تجفف البقرة في مرحلة الحمل في الشهرين الأخيرين في الشهر السابع ولهذا العمل أهمية كبيرة من حيث تامين الغذاء والاملاح للجنين وتامين فترة استراحة وصيانة وترميم وتجديد للأنسجة للضرع والجسم وحماية البقرة من الأمراض المرافقة للولادة وتكوين سرسوب جيد من ناحية التركيب والقيمة المناعية وتعطي موسم إدرار أفضل بعد الولادة وحماية جسم البقرة من استنزاف للعناصر الغذائية.
يتم تغذية الأبقار الحوامل في مرحلة التجفيف بالعلف المركز ما يعادل بقرة منتجة 7كجم مع توفير الأعلاف الخضراء واليابسة بشكل يومي مع مراعاة استقرار التغذية مع العلم أن العلف المركز مكون من الشام وفول الصويا ونخالة القمح والرز والبازلاء و الأملاح المعدنية.
يتم مراقبة الأبقار قريبة الولادة من قبل الفريق البيطري داخل المزرعة وكذلك حالات الولادة.

العناية بالعجل حديث الولادة : -
تراقب البقرة أثناء الولادة من قبل الأخصائيين فإذا كانت ولادة غير طبيعية أو تحتاج إلى مساعدة يتم التدخل وإجراء عملية الولادة.
وبعد الولادة يتم تنظيف العجل وإزالة الاغشية التي تغطي الرأس والأنف والتأكد من التنفس الهوائي و الإهتمام بالحبل السر بعد الولادة إذا كان بحاجة إلى تعقيم أو إيقاف النزيف إن وجد .
مراقبة المولود في الساعة الأولى فيتم إعطائه السرسوب أو اللباء لما له من أهمية في رفع مقاومة المولود للأمراض .
وضع العجل في صناديق خاصة مع الأم والحفاظ على نظافة الصندوق.
يبقى العجل في الصندوق الوالدات بجانب امة أسبوع يتناول السرسوب والحليب في حال طلبه للحليب ومن ثم يتم نقلة الى الصناديق الخاصة به وإعطائه بدائل الحليب (حليب بودرة خاصة بالعجول الرضيعة)
يتم تقديم الحليب للعجول بشكل دافئ ودرجة حرارة الحليب 37 درجة مئويه.

رضاعة العجل الحليب :
· في الشهر الأول: ستة لتر يومياً على دفعتين صباحا ومساء ويقدم له الماء وكذلك علف مركز وتبن شعير بين الرضاعتين
· في الشهر الثاني: خمسة لتر يومياً على دفعتين صباحا ومساء ويقدم له علف مركز وتبن شعير مع القضب او البرسيم بين الرضاعتين
· في الشهر الثالث: اربعة لتر يومياً على دفعتين صباحا ومساء علف مركز وتبن شعير والبرسيم بين الرضاعتين
ويكون قد وصل الى 100 كجم في خلال 90 يوماً فيتم تفطميه من الحليب .

المزرعة من اهدافها الأساسية الوصول الى تربية إقتصادية أكثر والحصول على عجول قوية جيدة الصحة لرفد المزرعة بأبقار قوية ذات إنتاج عالي وخصوبة جيدة ويمكن الاستدلال من خلال مظاهر الصحة على العجلات الجيدة. الحيوية والنشاط وتوازن النمو والحركة الواضحة اليقظة ولمعان الجلد وسلامة الشعر والشهية الواضحة والسرعة في شرب الحليب وتناول العلف وسلامة السرة والمفاصل وسلامة الفحوصات السريرية والنبض ودرجة حرارة الجسم وغيرها وتمر مرحلة التربية في أربع مراحل: -

- مرحلة الفطام: -
والتي تستمر من 3 أشهر – 9 أشهر بعد مرحلة الرضيعة تترقى العجلة الى مرحلة الفطام والتي تستمر من 3 أشهر الى 9 أشهر وهي مرحلة توقف تناول الحليب والانتقال الى مرحلة التغذية وفي هذه المرحلة يتم إعطاء العجلة تبن ان وجد او إعطى قصب جاف يصل الى اثنين كيلو جرام في اليوم على مرحلتين صباحا وعصراً وبعد ذلك تعطى عليقة مركزة بمعدل 1.75 كيلو جرام ويعطى كذلك برسيم بمعدل 6 كيلو جرام للرأس وخلال تسعة أشهر تكون قد وصلت الى 210 كيلو جرام
- مرحلة بعد الفطام: -
وتستمر من 10 أشهر – 15 أشهر وخلال هذه المرحلة نرفع من عملية التغذية يعطى القصب الجاف 2.5 كيلو جرام على مرحلتين صباحاً وعصراً ويعطى العلف المركز بمعدل 2 كيلو جرام للرأس في اليوم ويعطى كذلك البرسيم بمعدل 9 كيلو جرام للرأس للواحد وهنا تكون قد وصلت في نهاية هذه الفترة إلى وزن 350 كيلو جرام
- مرحلة تحت سن التلقيح: -
تستمر من 16 شهر – 18 شهر وهي مرحلة بقاء العجلة عند الثور وخلال هذه المرحلة نرفع عملية التغذية فيعطى القصب الجاف بمعدل 3 كيلو جرام على مرحلتين صباحاً وعصراً والعليقة المركزة 2.5 كيلو جرام للرأس يعطى البرسيم بمعدل 11 كيلو جرام للرأس وفي نهاية الفترة تكون قد حملت العجلة في أول حمل لها.
- مرحلة البكاكير (العجلات الحوامل) :-
وهنا تمر بمرحلة جديدة بحاجة إلى عناية خاصة والاهتمام بها حتى ترقيتها إلى بقرة حلوب .
وفي هذه المرحلة يعطى لها القصب الجاف بمعدل 5 كيلو جرام للرأس الواحد على مرحلتين صباحا وعصرا والعليقة المركزة 3.5 كيلو جرام والبرسيم بمعدل 14 كيلو جرام للرأس الواحد وفي نهاية هذه المرحلة تكون العجلة قد وضعت مولودها الجديد وقد تم ترقيتها الى بقرة حلوب.



Wall
+ رسالة مزارع
  • اشجار البن في قريه بني سليمان - مديريه برع تستغيث
    من:تامر عبدالحافظ السعدين

    هناك ملايين الاشجار من البن في برع، وتوجد اصابة في قرية في بني سليمان بمديرية برع تحدث البعض بأنها بق دقيقي واكد اخرون أنها ليست كذلك فهذه لم تحدث سابقا وان الاصابه وصلت إلى 400 شجره ويفترض... ...المزيد

    إلى:وزارة الزراعة
    المزيد
الأطلس الزراعي
عنوان
LEFT