سوق اليمن الزراعي البيطري | ارشادات زراعية لمكافحة مرض النيماتودا ومرض العفن الرمادي على محصول الثوم
+


ارشادات زراعية لمكافحة مرض النيماتودا ومرض العفن الرمادي على محصول الثوم



نشر بتاريخ:2020-07-14
القراءات: 938

ارشادات زراعية لمكافحة مرض النيماتودا ومرض العفن الرمادي على محصول الثوم

نحسرت زراعة الثوم في مناطق زراعة  في بلادنا بشكل كبير بسبب الإصابة بالنيماتودا والعفن الرمادي ، حيث تسبب ذلك بحدوث خسائر كبيرة في المحصول قد تصل إلى 90% في حالة الإصابة المبكرة.

«-» طريقة انتشار النيماتودا والعفن الرمادي في حقول الثوم :
•) عن طريق التقاوي (الفصوص) بالدرجة الأولى . وكذلك أي أجزاء نباتية.
•) آلات الحراثة الملوثة ببقايا التربة 
•) نقل تربة من حقل مصاب إلى حقل سليم 
•) شق قنوات الري من وسط الحقول المصابة إلى السليمة


«-» أهم أعراض الإصابة بمرض النيماتودا:
في الحقول الملوثة بالنيماتودا تكون البادرات التي تظهر فوق سطح التربة قصيرة وسيقانها ملتوية ، مقوسة، وتموت معظم البادرات المصابة خلال ثلاثة أسابيع من الإنبات ، أما النباتات البالغة  فتظهر متقزمة عليها بقع صفراء فاتحة وغالبا تكون الأوراق متهدلة وتموت أطرافها (موت تراجعي) 

«-» أهم أعرض مرض العفن الرمادي (عفن الرقبة):
يظهر المرض على الأوراق وتكون لينة مائية وعلى عنق البصلة أو الفص ثم ينتشر على بقية أجزائها وتتلون الحراشف الخارجية وأنسجة الأوراق باللون الرمادي نتيجه نمو الفطر خاصة عند العنق، وتتسبب الإصابة بجفاف الأنسجة وجفاف الفص  أو البصلة التي تتحول إلى كتلة جافة محنطة وقد تتعفن وتصبح مائية إذا أصيبت بالبكتيريا ،وتتجدد الإصابة بهذا المرض في المواسم اللاحقة من خلال عودة نشاط الفطر المسبب الذي يعيش في التربة أو ضمن الحراشف الخارجية للبصلة أو الغصن أو بين الأوراق الداخلية على شكل أجسام حجرية صغيرة سوداء اللون تنشط في الربيع وتعطي الجراثيم الممرضة التي تنتشر وتحدث العدوى.

«-» أفضل الممارسات الزراعية للحد من خطر الإصابة بالنيماتودا والعفن الرمادي: 
1) التوقف عن زراعة الثوم أو البصل في الأراضي الموبوءة والتي ظهرت فيها الإصابة بالنيماتودا والعفن الرمادي على محصول الثوم ولمدة سنتين على الأقل تزرع خلالها محاصيل مقاومة مثل الحبوب 
2) عند زراعة الثوم في أراض نظيفة يجب اختيار تقاوي(فصوص) نظيفة خالية من الإصابة والتحري عن مصدرها. واستبعاد الرؤوس التالفة والمصابة.
3) تعقم الفصوص بالماء الساخن قبل الزراعة وذلك بغمرها في ماء متوسط السخونة على درجة حرارة 46 درجة مئوية لمدة ساعة ويراعى أن لا يكون الماء ساخنا لدرجة أعلى من 50درجة مئوية لأن ذلك يؤثر على حيوية الفصوص .
4) تعقيم الفصوص أيضا ضد فطر العفن الرمادي وذلك بغمرها في محلول مبيد فطري متخصص مثل البازوليكس 3جم/للتر 
5) تنظيف آلات الحراثة والعزيق من بقايا التربة العالقة فيها قبل دخولها الحقل فقد تكون مصدر عدوى لنقل النيماتودا وفطريات التربة .
6) تجنب نقل تربة من حقل مصاب إلى حقل سليم أو أجزاء نباتية وكذلك تجنب شق قنوات الري من الأراضي المصابة إلى الحقول السليمة .



Wall

XLARGE SCREEN ym-agrivet.net LARGE SCREEN MEDIUM SCREEN SMALL SCREEN X-SMALL SCREEN XX-SMALL SCREEN

نبذة عنا:

سوق اليمن الزراعي والبيطري.

سوق وبوابة اعلامية الكترونية تختص بالقطاع الزراعي والحيواني بكل مكوناته وتسليط الاضواء علي المعوقات والمشاكل التي تواجه هذا القطاع بهدف ايجاد الحلول لهذة المعوقات والمساهمة بتنمية وتطوير هذا القطاع الاقتصادي والحيوي

Yemen Agricultural And Veterinary Market.

Market and gate to electronic information on the agricultural & livestock sector in all aspects with  spotlights to the hindrances and problems facing this sector with the objective to find solutions as well as contribute to the development & advancement of this economically vital sector..