سوق اليمن الزراعي البيطري | 7 نصائح لحماية نباتات الزينة والنباتات المنزلية الأخرى من برد وصقيع الشتاء
+


7 نصائح لحماية نباتات الزينة والنباتات المنزلية الأخرى من برد وصقيع الشتاء



نشر بتاريخ:2020-11-15
القراءات: 238

7 نصائح لحماية نباتات الزينة والنباتات المنزلية الأخرى من برد وصقيع الشتاء


١- الشمس افضل صديق للنبات في الشتاء، ولذلك حاول نقل نباتاتك إلى أكثر المناطق تعرضا للشمس، فحتى الصباريات التي تزدهر في الشتاء وتنعشها البرودة، تحتاج أيضا إلى كمية وفيرة من ضوء واشعة الشمس.

٢- النباتات التي لديها جذوع خشبية يستحسن تقشير لحاءها استعدادا لفصل الشتاء، وذلك كنوع من الذود عنها وتطهيرها ضد الآفات التي قد تتخذ من اللحاء مرتعا لها في فصل الشتاء، مما قد يضعف النبات ويأتي بظلال قاتمة على فرصة إزدهاره في فصل الربيع.

٣- يعد جذر النبات هو أضعف أجزاء النبات التي لا يصح أن تتعرى أو تتعرض للرياح المباشرة، ومن ثم لابد من التأكد من أن الجذر مغروس تماما في التربة وغير مكشوف، بالإضافة إلى فرش خليط من نشارة الخشب والأوراق الجافة على سطح التربة فتعمل كعازل للجذور من الرياح التي قد تودي بحياة النبات.

٤- قد لا يحتاج النبات المنزلي في الشتاء الى السقي كثيرا كما في الصيف.
بضع قطرات فحسب بوسعها إبقائه على قيد الحياة، وتعد حيلة الزجاجة المقلوبة أفضل الحيل لموازنة نسبة المياة في التربة.
ويمكن استخدام زجاجة مياة قديمة وقطع قاعدتها، وغرسها في التربة مقلوبة مع وضع الماء فيها، فإذا كانت التربة مشبعة بالماء، فلن يتسرب للنبات أي ماء، وإذا كان في حاجة إليه أنفذ له عنق الزجاجة بعضا منه.
وبشكل عام يمكن أن تقاس نسبة سقي الصيف للشتاء، فإذا كان النبات يسقى في الصيف مرة كل يومين، فهو غالبا يحتاج أن يسقى مرة واحدة في الأسبوع خلال فصل الشتاء.

٥- إذا كان بوسعك نقل إصيص الزرع إلى غرفة مغلقة بحيث يظل معرضا للشمس في نفس الوقت، فلابد من التأكد أن الغرفة التي يوجد فيها النبات لا يعمل فيها نظاما للتدفئة، بحيث قد تتسبب الحرارة الزائدة في إحراق حواف النبات وتحولها إلى اللون البني.

٦- المخصبات والأسمدة ليست الخيار الأفضل للعناية بالنبات في فصل الشتاء، فهو غالبا فصل الاستكانة واستجماع القوى للنبات والاستعداد إلى التجدد والإزهار في الربيع والصيف، واستخدام الأسمدة في هذه الحالة من شأنه إنهاك النبات، وزيادة احتمالية قصر عمره.

٧- بالرغم من أن التقليم في عرف المزارعيين والبستانيين من الممنوعات مع بداية فصل أو أثناء الشتاء، ويجب ان يكون التقليم في أواخر فصل الشتاء ليعطي الفرصة لأوراق جديدة في الظهور مع الربيع الجديد، إلا أن إزالة الأوراق الجافة والميتة تعد أهم صور العناية بالنبات في الشتاء لأن الأوراق الجافة تعد حملا على النبات الذي يظل يمدها بالماء والغذاء مايتعارض مع مهمة الشتاء كفصل الاستكانة واستجماع القوى، وليس تشتيها في غير اتجاه.
مقالات ومواضيع ذات علاقة
العناية بالنباتات الداخلية (المنزلية)
العناية بنباتات الزينة
المشاكل التي تواجه النباتات المنزلية.. أسبابها وابرز الحلول لمعالجتها
معلومات ونصائح قيمة لتغذية النباتات المنزلية وحمايتها بطرق طبيعية
الطريقة الأمثل لإستخدام الأسمدة مع نباتات الزينة
أهم ألأسئلة وإجاباتها بخصوص الزراعة في البيوت المحمية (1)
أهم الأسئلة وإجاباتها بخصوص الزراعة في البيوت المحمية (2)



Wall

XLARGE SCREEN ym-agrivet.net LARGE SCREEN MEDIUM SCREEN SMALL SCREEN X-SMALL SCREEN XX-SMALL SCREEN

نبذة عنا:

سوق اليمن الزراعي والبيطري.

سوق وبوابة اعلامية الكترونية تختص بالقطاع الزراعي والحيواني بكل مكوناته وتسليط الاضواء علي المعوقات والمشاكل التي تواجه هذا القطاع بهدف ايجاد الحلول لهذة المعوقات والمساهمة بتنمية وتطوير هذا القطاع الاقتصادي والحيوي

Yemen Agricultural And Veterinary Market.

Market and gate to electronic information on the agricultural & livestock sector in all aspects with  spotlights to the hindrances and problems facing this sector with the objective to find solutions as well as contribute to the development & advancement of this economically vital sector..