سوق اليمن الزراعي البيطري | نصائح و أرشادات زراعية لتفادي الصقيع
+


نصائح و أرشادات زراعية لتفادي الصقيع


سمير العتبي
نشر بتاريخ:2020-11-16
القراءات: 205

نصائح و أرشادات زراعية لتفادي الصقيع

يعتبر «الصقيع» من العوامل التي تهدد المحاصيل الزراعية وتسبب أضرار كثيرة، وهو الحالة التي تنتج عن انخفاض درجة حرارة الهواء إلى صفر درجة مئوية أو أقل ويتحول بخار الماء الموجود في الجو من الحالة الغازية إلى الحالة الصلبة مباشرة.
و يحدث الصقيع عندما تكون درجة الحرارة الصغرى 4 درجات وأقل. 

اليك اخي المزارع مجموعة من النصائح والإرشادات البستانية الفنية الخاصة بمعاملات المحاصيل البستانية لتقليل أضرار «الصقيع» على المحاصيل الزراعية والتي يجب على المزارعين إتباعها عند التوقع بحدوث «الصقيع».
▪️الري الغزير للمحاصيل المزروعة في خطوط لأن هذة الغزارة تجعل الأرض باردة طول موسم البرد ولعل هذا مهم جدا للبطاط في المناطق الباردة، وتقلل من أضرار الصقيع للزراعة وسط الخط حتى يمكنك الري المتكرر كل خمسة أيام عند توقع الصقيع (الصقيع يحدث عندما تكون درجة الحرارة الصغرى 4 درجات).
▪️الري المتكرر كل خمسة أيام كحد أقصى خلال أيام توقع حدوث الصقيع.
▪️التدخين ليلاً، ليلة توقع الصقيع.
▪️ملء قنوات الري بالماء ليلة الصقيع.
▪️رش النباتات بالماء العادي قبل طلوع الشمس إذا نزل الصقيع لإذابة الثلج المتكون على الأوراق والذي يحرقها فور طلوع الشمس ويكون ذلك بملء قنوات الري بماء ويتم رش الزرع به وهذه خطوة غير عملية وشديدة الصعوبة بالنسبة للمساحات الكبيرة فمن يقدر على هذا الرش في هذا الجو المثلج، فالمساحات الصغيرة سهلة أما المساحات الكبيرة فيمكن استخدام خرطوم طويل، علماً بأن هذه الخطوة تكون في حالة الكارثة فقط.
▪️رش النباتات فور إنباتها بالكبريت الميكروني ومواد رغوية لتزفير سطح الأوراق لتقليل أثر الصقيع.



Wall

XLARGE SCREEN ym-agrivet.net LARGE SCREEN MEDIUM SCREEN SMALL SCREEN X-SMALL SCREEN XX-SMALL SCREEN

نبذة عنا:

سوق اليمن الزراعي والبيطري.

سوق وبوابة اعلامية الكترونية تختص بالقطاع الزراعي والحيواني بكل مكوناته وتسليط الاضواء علي المعوقات والمشاكل التي تواجه هذا القطاع بهدف ايجاد الحلول لهذة المعوقات والمساهمة بتنمية وتطوير هذا القطاع الاقتصادي والحيوي

Yemen Agricultural And Veterinary Market.

Market and gate to electronic information on the agricultural & livestock sector in all aspects with  spotlights to the hindrances and problems facing this sector with the objective to find solutions as well as contribute to the development & advancement of this economically vital sector..